معلومات وحقائق عن النمل

النملحشرات اجتماعية لها ما يشبه الكماشة أمام الرأس

 

النمل
Ant
الطائفة الحشرات
الفصيلة النّمليّات
الموطن البيئي التربة،النباتات،الخشب
النظام الغذائي آكل الحيوان والنبات
الوزن أقل من غرام
متوسط العمر عدة أسابيع إلى عدة سنوات
عدد البيض 1,000 – 30,000 بيضة
اسم صغير النمل ذر
صوت النمل دبيب- صرير- حفق
الغذاء الأوراق،الحشرات،الفطريات
الأعداء الحشرات،البرمائيات،آكل النمل
اللون بني أسود أحمر
الحجم (طول) 2 – 25 ملم

حجم الحيوان

حجم-نمل

خريطة

خريطة-نمل

النمل أكثر الحشرات شيوعاً التي تعيش في مجموعات منظمة تسمى مستعمرات النمل، ويوجد حوالي أكثر من 10,000 نوع معروف منه حول العالم، وهو منتشر جداً خاصة في الغابات الإستوائية، حيث يشكل النمل نصف مجموع أعداد الحشرات التي تعيش هناك.

تعيش هذه الحشرات الإجتماعية في أعشاش منظمة تحت الأرض، أو في أكوام التراب، أو على الأشجار في متاهات من الأنفاق تدعى الخلية، ويمكن للنمل أن يكون مدمراً كنمل الخشب الذي يهدد المباني، وجيوش النمل الشرس الذي يزحف على أرض الغابة ويقتل أي حيوان في طريقه خلال بحثه عن الطعام في فترة الهجرة الجماعية.

يترأس مجموعات النمل ملكة واحدة أو عدة ملكات، تكون وظيفتها وضع الآلاف من البيض الذي سيضمن بقاء المستعمرة، في حين تقوم الشغالات من الإناث والتي لا تتكاثر في البحث عن الطعام ورعاية نسل الملكة، بالإضافة إلى العديد من الوجبات الأخرى كبناء العش وحمايته، وبالنسبة للذكور فإن لها دور واحد فقط هو التزاوج مع الملكة، وعنما تنجز هذه المهمة فإنها قد تموت حالاً.

يتواصل النمل ويتعاون باستخدام مواد كيميائية تمكنه من تنبيه الآخرين بوجود الخطر أو تؤدي به إلى مصدر غذاء واعد، ويكون التواصل بصورة رئيسية عن طريق الشم واللمس، ويتضمن نظام النمل الغذائي الحشرات والفطريات والبذور، ومع ذلك فإن بعض أنواع النمل تفترس وجبات غير إعتيادية، مثل جيش النمل الشرس الذي يفترس الزواحف والطيور وحتى الثدييات الصغيرة أيضاً.

أحد أنواع النمل هو النمل الأصفر المجنون القادر على تشكيل مستعمرات هائلة تضم عدة ملكات، وقد أدى إدخال أنواع منه إلى جزيرة كريسماس في أستراليا خلال أوائل القرن العشرين إلى غزو مدمر، حيث شكل تهديداً للأنواع المتوطنة هناك كالسرطانات الحمراء، والتي تنزح بسبب النمل الأصفر الذي يقوم بإفتراسها خلال موسم الهجرة السنوي من الغابة إلى الساحل.

هل تعلم: يمكن للنمل رفع وحمل ما يزيد عن ثلاثة أضعاف وزنه.

الرجوع إلى قائمة الحشرات

حقوق الصور حيوانات