معلومات وحقائق عن القرادة

قرادةتمنو إلى حوالي حجم حبة السمسم

 

القرادة
Deer Tick
الطائفة الحشرات
الفصيلة عنكبيات
الموطن البيئي جلد الحيوانات، الأماكن الرطبة
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن أقل من غرام
متوسط العمر 2 سنة
عدد البيض 2000 بيضة
الغذاء الدم
اللون أحمر،بني،أسود
الحجم 2 – 3.5 ملم

حجم الحيوان

حجم-قرادة

خريطة

خريطة-قرادة

القرادة أو القرادة سوداء الأرجل هي حشرة ماصة للدم من عائلة العنكبوتيات، تقوم بامتصاص دم الضحية ونقل الأمراض مثل مرض اللايم الذي تعد هذه الحشرة السبب وربما الوحيد في نقله.

تظهر أعراض مرض اللايم على البشر بداية من خلال طفح موضعي يشبه عين الثور مكان الإصابة، وغالباً ما يشخص هذا المرض خطأ لأنه أعراضه المبكرة تشبه الإنفلونزا، وإذا لم يعالج بالمضادات الحيوية فإنه يمكن أن يتسبب بشلل في الوجه، وخفقان سريع للقلب، والتهاب المفاصل، بالإضافة الى الاضطرابات العصبية والصداع الشديد.

تتواجد حشرات قرادة الأيل في جميع أنحاء شرق الولايات المتحدة، وسميت بذلك بسبب مضيفيها المفضلين من الأيائل والقوارض، وهي أصغر بكثير من قرادة الكلب الأكثر شيوعاً وانتشاراً، ويمكن لهذه الحشرة أن تنمو إلى حجم حبة السمسم، حيث تتميز بهيئة حمراء مع علامات سوداء على الظهر، وتكون الذكور أصغر قليلاً من الإناث وذات لون بني داكن.

تعيش قرادة الأيل حوالي سنتين من العمر يمكن تلخيصها في أربع مراحل حياة: البيض، اليرقة، الحورية، حشرة بالغة، وينحصر مصدر تغذيتها على دم الحيوانات أو البشر، ولنقل العدوى التي تحتوي على البكتيريا فإنها بحاجة إلى حوالي 24 ساعة وهي معلقة بجلد الضحية لنقل المرض.

يعد مرض اللايم حالياً من أسرع الأمراض نمواً في الولايات المتحدة، حيث يتم الإبلاغ عن 14,000 حالة إصابة سنوياً، ولكن بسبب أعراضه الشبيهة بالإنفلونزا والتي تزول عادة من دون علاج؛ فإنه يقدر ما يصل إلى تسعة من بين عشرة حالات لا يتم التبليغ عنها.

هل تعلم: اكتشف العلماء أن تفشي حالات إلتهاب المفاصل في بلدة اللايم سببه عدوى منقولة بواسطة القرادة وقد عرف هذا المرض لاحقاً باسم مرض اللايم.

الرجوع إلى قائمة الحشرات

حقوق الصور حيوانات