الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة اسماء حشرات وعناكب 21 > معلومات وحقائق عن الفراشة الملكية

معلومات وحقائق عن الفراشة الملكية

فراشة ملكيةجسم طويل ورشيق وأجنحة زاهية الألوان

 

الفراشة الملكية
Monarch Butterfly
الطائفة الحشرات
الفصيلة حرشفيات الأجنحة
الموطن البيئي الجبال والغابات والمراعي الهادئة
النظام الغذائي آكلة النبات
الوزن 0.27 – 0.75 غم
متوسط العمر 6 – 8 أشهر
عدد البيض مئات
الغذاء الرحيق،حبوب اللقاح،العسل
الأعداء خفافيش،ضفادع،زواحف
اللون برتقالي،أحمر،أصفر،أسود،أبيض
الحجم (مع الأجنحة) 8 – 10.5 سم

حجم الحيوان

حجم-فراشة ملكية

خريطة

خريطة-فراشة ملكية

الفراشة الملكية المعروفة برحلاتها الجماعية المذهلة التي تهاجرفيها سنوياً بالملايين من كاليفورنيا إلى المكسيك في رحلة طويلة تمتد إلى أكثر من 4000 كيلومتر، والتي يتوجب على هذه الحشرات أن تبدأها كل خريف قبيل الطقس البارد الذي سيقتلها إذا ما تأخرت.

تبدأ حياة الفراشات الملكية عندما يفقس البيض وظهور اليرقات التي ستتغذى في البداية على قشور البيض الذي فقست منه، ولاحقاً على نباتات الصقلاب الموجودة حولها والتي تعتمد عليها كلياً وبشكل حصري تقريباً.

تأكل اليرقات وتسمن حتى تصبح كالدودة ثم تقوم بإنشاء غطاء حول أنفسها لتدخل في مرحلة الشرنقة، ثم تظهر الفراشة بألوانها الجميلة والمعروفة من الأسود والبرتقالي والبقع البيضاء المستديرة في نمط مميز يجعل من السهل التعرف عليها، وتحذر ألوانها الحيوانات المفترسة من طعمها الكريه والسام.

الفرشات الملكية التي تخرج من الشرنقة في أواخر الصيف أو في بداية الخريف تختلف عن تلك التي تخرج خلال الأيام الطويلة في الطقس الحار صيفاً، حيث تولد هذه الحشرات من أجل الطيران في رحلات طويلة تبدأ عند تغير الطقس عندما يتوجب عليها الإستعداد للرحيل.

بحلول الوقت خلال الأسابيع الأخيرة من فصل الخريف تنطلق الهجرة الشتوية إلى الجنوب، وبحلول موعد الهجرة الشتوية جنوباً سيكون قد عاشت عدة أجيال هناك خلال الصيف، وسوف تقوم الفراشات بالهجرة على نفس الطريق الذي سلكه أجدادها خلا نفس الفترة وأحياناً قد تعود إلى نفس الشجرة.

يشعر الكثير من العلماء بالقلق على أعداد الفراشات الملكية شرقاً إلى جبال روكي، حيث تتناقص أعدادها بأصغر من أي وقت مضى، وربما يكون بقائها مهدد بسبب الكوارث الطبيعية وتغير الطقس، فضلاً عن إنخفاض مساحات نباتات الصقلاب الضرورية في موطنها.

هل تعلم: تهاجر أسراب الفرشات الملكية على طول الساحل من كاليفورنيا إلى المكسيك في مسافة تصل إلى 4820 كم.

الرجوع إلى قائمة الحشرات

حقوق الصور حيوانات