معلومات وحقائق عن الزنبور

زنبورعلى الرغم من لسعتها المؤلمة إلا أنها مفيدة جداً للبشر والنظام البيئي

 

الزنبور
Wasp
الطائفة الحشرات
الفصيلة غشائيات الأجنحة
الموطن البيئي المروج والغابات في جميع أنحاء العالم
النظام الغذائي آكل الحيوان والنبات
الوزن غرامات
السرعة 24 كم/ساعة
متوسط العمر عدة شهور، الملكة حتى الشتاء
عدد البيض 200 – 1000 بيضة
صوت الزنبور طنين- دوي
الغذاء الرحيق،الحشرات،الديدان،الفاكهة
الأعداء طيور،زواحف
اللون أسود،أصفر
الحجم 2.5 – 5.5 سم

حجم الحيوان

حجم-زنبور

خريطة

خريطة-زنبور

تشكل الزنابير مجموعة هائلة ومتنوعة من الحشرات، ما يصل إلى 30,000 نوع تم تحديده، وهي مؤلفة جداً للبشر بألوانها التحذيرية ولسعاتها المؤلمة، ويمكن تميزها عن النحل من خلال خصرها الضيق وحجمها الكبير.

تنقسم الزنابير إلى فرعين رئيسيين: اجتماعية وانفرادية، وتشكل الاجتماعية حوالي ألف نوع فقط وتشمل بناة المستعمرات كالزنابير الصفراء والدبابير، حيث تبني أعشاشها من ألياف الخشب في حين يفرز النحل مادة شمعية لبناء أعشاشه.

تبدأ مستعمرات الزنابير نموها من الصفر في كل ربيع حين تخرج الملكة المخصبة من العام السابق، حيث تبني عشاً صغيراً تعمل فيه على إنتاج الشغالات والذكور قبل أن تموت، ثم تتولى الشغالات مهمة توسيع العش وبناء الخلايا سداسية الشكل، وفي أواخر الصيف يمكن أن يصل عدد أفراد المستعمرة إلى 5,000، ويموت الجميع في فصل الشتاء، باستثناء الملكات المخصبة حديثاً التي تبقى خلال الشتاء البارد في مكان دافئ لإستئناف دورة جديدة في الربيع القادم.

تشكل الزنابير الانفرادية أكبر مجموعة فرعية، وتشمل هذه المجموعة بعض أكبر أعضاء الأسرة مثل الدبور الآسيوي العملاق الذي يصل طوله إلى 5.5 سم، وبينما تستخدم الزنابير الاجتماعية الإبر فقط في الدفاع، تعتمد الإنفرادية على السم أيضاً في صيد فرائسها.

لقد طورت معظم الحيوانات حاجز خوف من الزنابير اللاسعة، إذ تتجنب أعشاشها الحساسة، وعندما تشعر الزنابير بالتهديد فإنها تتدفق بسرعة خارج المستعمرة، وعلى عكس النحل يمكنها اللدغ مراراً وتكراراً.

وعلى الرغم من الخوف الذي يثيرنا نحن البشرمنها؛ تعتبر الزنابير مفيدة جداً، حيث تقوم بافتراس الحشرات والآفات الزراعية وتحمي المحاصيل، عدا عن أهميتها في توازن النظام البيئي حولنا.

هل تعلم: تقوم الزنابير البالغة بجلب الغذاء والطعام ليرقات الخلية، في حين تقوم اليرقات بإنتاج إفرازات حلوة تتغذى عليها البالغة في المقابل.

الرجوع إلى قائمة الحشرات

حقوق الصور حيوانات