معلومات وحقائق عن الجراد

جرادجسم طويل و قدرة كبيرة على القفز

 

الجراد
Locust
الطائفة الحشرات
الفصيلة مستقيمات الأجنحة
الموطن البيئي صحارى،غابات،سهول العشبية،جبال
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن حوالي 2 غم
متوسط العمر عدة شهور
عدد البيض 5 – 50 بيضة
دبى اسم صغير الجراد
صوت الجراد صرير- خترشة
الغذاء الأعشاب،الشجيرات،المحاصيل
الأعداء الطيور،القوارض،الزواحف،الحشرات
اللون أخضر،أصفر،بني
الحجم 1.2 – 7.5 سم

حجم الحيوان

حجم-جراد

خريطة

خريطة-جراد

الجراد هي حشرات شبيهة بالجنادب من فصيلة مستقيمات الأجنحة، وقد يبدو الإثنين متماثلين؛ إلا أن سلوك الجراد يمكن أن يكون مختلفاً تماماً، يعيش الجراد في بعض الأحيان منفرداً مع أسلوب حياة يشبه إلى حد كبير الجنادب، ولكن في مرحلة سلوكية ما تسمى مرحلة التجمع السربي يتجمع الجراد في أسراب هائلة ومتنقلة من حشود الحشرات الجائعة والنهمة.

يعتبر الجراد آفة طبيعية مدمرة، إذ تقوم أسراب الجراد بتدمير المحاصيل وإلحاق الضرر بالمزارع الكبيرة، ويصاحب هذا الهجوم المجاعة وأحياناً الموت جوعاً للبشر، وهي موجودة في أجزاء كثيرة من العالم، لكن أكثرها تدميراً يحدث في المناطق الزراعية التي تؤمن غذاء الكثير من الناس في أفريقيا.

جراد الصحراء هو الأسوء سمعة فيما بينها، إذ يتواجد في أنحاء واسعة من آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط التي تغطي حوالي 60 بلداً مشكلة ما نسبته خمس سطح اليابسة، حيث يهدد هذا الجراد سبل العيش الإقتصادية لواحد على عشرة من سكان العالم.

يمكن لأسراب جراد الصحراء أن تغطي حوالي 1200 كيلومتر مربع، وبأعداد قد تصل إلى 40 – 80 مليون حشرة في الكيلومتر المربع الواحد، ويمكنها أيضاً تناول مثل وزنها من النباتات يوماً، حتى أن الأسراب الكبيرة يمكنها إلتهام ما يقارب 192 ألف طن من النباتات كل يوم.

يمكن لحركة أسراب الجراد أن تغطي مساحات شاسعة أحياناً، ونذكر من ذلك رحلة أسراب الجراد الذي طار من شمال أفريقيا إلى بريطانيا العظمى في عام 1954 م، وكذلك في عام 1988 م حين هاجرت أسراب الجراد في رحلة طويلة من غرب أفريقيا إلى مناطق البحر الكاريبي.

هل تعلم: يمكن لأسراب الجراد أن تضم مليارات الحشرات يصل مجموع وزنها إلى آلاف الأطنان.

الرجوع إلى قائمة الحشرات

حقوق الصور حيوانات