الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة اسماء حشرات وعناكب 21 > معلومات وحقائق عن الأرملة السوداء

معلومات وحقائق عن الأرملة السوداء

أرملة السوداءأنياب حادة وجسم داكن براق بألوان الأسود والأحمر

 

الأرملة السوداء
Black Widow Spider
الطائفة العنكبيات
الفصيلة العنكبوتيّات
الموطن البيئي البر،المناطق الحضرية،الغابات
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 1 غرام
متوسط العمر 1 – 3 سنوات
عدد البيض 250 بيضة
الغذاء الحشرات،الخنافس
الأعداء الدبور،الطيور،زواحف
اللون أسود،بني،أحمر
الحجم (طول) 1.3 – 3.8 سم

حجم الحيوان

حجم-أرملة السوداء

خريطة

خريطة-أرملة السوداء

الأرملة السوداء هي عناكب سيئة السمعة معروفة بسمها المؤثر على الأعصاب، ويتم العثور عليها في جميع أنحاء العالم خاصة في المناطق المعتدلة والبيئات الحضرية، ويمكن تمييزها من خلال ألوانها الداكنة والبقع الملونة على شكل ساعة رملية أعلى بطنها.

إن لدغة الأرملة السوداء تحتوي على سم قوي أقوى 15 مرة من سم أفعى الجرس المجلجلة، لكنه يكون بكميات قليلة، ويظهر تأثير هذا السم على البشر من خلال عدة أعراض كآلام في العضلات والغثيان، وشلل في الحجاب الحاجز يجعل التنفس أمراً صعباً، ومع ذلك وخلافاً للاعتقاد السائد فإن معظم الأشخاص الذين يتعرضون للدغة لا يعانون من أعراض مدمرة أو مميتة، لكنها قد تكون قاتلة على الأطفال الصغار وكبار السن أو العجزة، ولحسن الحظ فإن الوفيات نادرة إلى حد ما، وتقتصر عدائية هذه العناكب في حالات الدفاع عن النفس، مثل ما يقوم شخص بالجلوس عليها عن طريق الخطأ.

الحيوانات الأكثر عرضة للخطر من لدغة الأرملة السوداء هي الحشرات وعناكب الأرملة الذكور، حيث تقوم الأنثى بقتل الذكر في سلوك مروع بعد التزاوج وتقوم بأكله أحياناً، يعطي هذا السلوك الحشرة اسمها، وتعيش الأرملة السوداء لوحدها بشكل منفرد على مدار السنة بإستثناء فترة التزاوج حيث تبدأ طقوسها العنيفة.

تبني الأرملة السوداء شباك كبيرة تعلق فيها الشرانق والبيض، وتستخدمها أيضاً في صيد الفرائس كالحشرات ويتضمن ذلك الذباب والبعوض والخنافس، وتمتلك الأرملة شعيرات صغيرة على أرجلها الخلفية مشكلة قدم مشطية تساعدها في تثبيت الفريسة وتغطيتها بالحرير إلى حين تناولها.

ولكي تقوم الأرملة السوداء بتناول فرائسها فإنها تثقب الفريسة بأنيبها الحادة ثم تقوم بضخ الأنزيمات الهاضمة إلى الجثة، حتى تذوب على شكل سائل تتناوله الأرملة السوداء كغذاء غني.

هل تعلم: تعد الأرملة السوداء من أكثر العناكب سمية في أمريكا الشمالية.

الرجوع إلى قائمة الحشرات

حقوق الصور حيوانات