حقائق ومعلومات عن الومباط

ومباطثاني أكبر الجرابيات في أستراليا

 

ومباط
Wombat
الطائفة الثدييات
الرتبة ثنائيات الأسنان الأمامية
الموطن البيئي الغابات و الأراضي الساحلية المشجرة
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 15 – 36 كغم
السرعة 40 كم/ساعة
متوسط العمر 15 – 20 سنة
مدة الحمل 20 – 22 يوم
عدد الصغار 1
اللون بني- رمادي- أسمر
الغذاء الأعشاب- الجذور- اللحاء- الشجيرات
الأعداء كلب دنغو- الثعالب- الكلاب البرية
الحجم (طول) 70 – 119 سم

حجم الحيوان

حجم-ومباط

خريطة

خريطة-ومباط

ومباط والمعروف باسم الومباط خشن الشعر أو الومباط العاري، هو حيوان قصير ممتلئ على شكل برميل. ينتمي إلى المجموعة الجرابية. ويبلغ طوله 98 سم، ووزنة 26 كغم. يمتلك رأس كبير مع عيون صغيرة، ورقبة قصيرة، أكتافه طويلة وذيله صغير جداً. يتباين لونه ما بين الأسود اللامع، والرمادي الداكن، والرمادي الفضي، والبني القاتم. ويتميز عن المجموعات الجرابية التي ينتمي إليها بوجود اثنين فقط من الأسنان القاطعة في الفك العلوي، حيث أن الأسنان القاطعة للومباط فريدة من نوعها لأن جذورها مفتوحة وتستمر هذه الجذور بالنمو في جميع أجزاء الجسم.

ينتشر الومباط على نطاق واسع في المناطق الأكثر برودة حيث تتركز أعداده في المياه الممتدة من جنوب شرق أستراليا إلى جزيرة تسمانيا من قارة أستراليا. ويتواجد على الجزر المتناثرة القريبة.

يستخدم الومباط مخالبه لحفر الجحور في المراعي المفتوحة وغابات الكافور. ويعيش في هذه الجحور التي يمكن أن تصبح مجمعات أنفاق وغرف واسعة. وتتميز بكونها حيوانات ليلية تظهر في الليل لتتغذى على الأعشاب والجذور ولحاء الأشجار. كما تمتلك قواطع القوارض التي لا تتوقف عن النمو.

تعيش صغار الومباط الحديثة في جيوب أمهاتهم. ويبقى الصغير في حقيبة أمه قرابة خمسة أشهر قبل نضوجه. وحتى بعد أن يخرج من حقيبة والدته فإنه يزحف إليها وقت المرض أو وقت الهروب من الخطر. وحينما يبلغ سبعة أشهر من العمر يصبح الومباط مستقلاً وقادراً على رعاية نفسه.

ومن المعروف أن علاقة الومباط مع البشر ليست جيدة وتتسم بالعدائية حيث يقوم الأخير بتخريب وإلحاق الضرر بالمراعي والمزارع ما يسبب الإزعاج لدى المزارعين ومربي المواشي.

هل تعلم: توفر جحور الومباط الحماية من درجات الحرارة العالية والمفترسات وهي نادرا ما ترى في البرية لأنها تقضي اليوم بأكمله هناك.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات