حقائق ومعلومات عن الوشق

وشقخصلة سوداء فوق الأذنين وذيل قصير

 

وشق
Lynx
الطائفة الثدييات
الفصيلة السنوريات
الموطن البيئي الغابات المعزولة و المناطق الجبلية
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 10 – 20 كغم
السرعة 56 كم/ساعة
متوسط العمر 12 – 20 سنة
مدة الحمل 63 – 70 يوم
عدد الصغار 1 – 4
اللون أسمر- أصفر- بني- أسود
الغذاء الأرانب- الطيور- الغزلان
الأعداء الذئب- القيوط
الحجم (طول) جسم: 80 – 100 سم | ذيل: 10 – 20 سم

حجم الحيوان

حجم-وشق

خريطة

خريطة-وشق

الوشق هو حيوان ثدي مفترس من فصيلة السنوريات، يعيش في الغابات الشمالية النائية في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا، يتميز بفراء جميل وسميك يبقيه دافئاً طوال الشتاء، يعيش في أوكار الصخور أو تحت الحواف التي توفر له مكاناً آمناً للراحة، حيث تعتبر ملجأً له حينما يحتاج الدفء أو يفتقد الأمان.

على الرغم من كونه أحد الثدييات الأرضية إلا أنه يتسلق الأشجار أو يسبح من أجل التقاط الفرائس، يتغذى على الثدييات الصغيرة والطيور والأسماك، بالإضافة إلى الأرانب والثعالب.

الوشق حيوان انفرادي غالباً ما يقضي وقته في الصيد أو الاستراحة، وفي بعض الأحيان، قد يميل إلى التجمع في مجموعات صغيرة من تسافر وتصطاد معا، يحدث التزاوج في أواخر الشتاء، وبعد الحمل بفترة 63-70 يوماً تضع الأنثى ما بين 1 – 4 من القطط، تبقى الصغار مع أمهاتها لمدة 9 شهور، وتعمد الأم إلى منح الفريسة لصغيرها للعب معه من أجل تطوير مهاراته في الصيد.

يتجنب الوشق البشر ويطارد فرائسه في الليل لذلك نادراً ما يرى، ويهاجمه الصيادون من أجل فرائه الجميل، هناك عدة أنواع منه مثل الوشق الأوروبي والآسيوي وهو صغير الحجم، بينما يملك الكندي فراء سميك يحافظ على درجة حرارته أثناء الشتاء.

هل تعلم: لدى الوشق بصر حاد قادر على رصد فأر من مسافة 76 متر.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات