الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة الثدييات كاملة 154 حيوان > حقائق ومعلومات عن الوشق الأحمر – قط بري

حقائق ومعلومات عن الوشق الأحمر – قط بري

وشق أحمر-قط بريضعف حجم القط المنزلي مع خصلة سوداء فوق الأذن

 

وشق أحمر-قط بري
Bobcat
الطائفة الثدييات
الفصيلة السنوريات
الموطن البيئي الغابات الجبلية والمستنقعات والصحاري
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 5 – 14 كغم
السرعة 55 كم/ساعة
متوسط العمر 10 – 12 سنة
مدة الحمل 60 – 70 يوم
عدد الصغار 1 – 6
اللون رمادي- أسود- أبيض- أصفر
الغذاء الأرانب- الفئران- الغزلان
الأعداء أسد الجبل- الذئاب- قيوط
الحجم (طول) جسم 66 – 104 سم | ذيل 10 – 18 سم

حجم الحيوان

حجم-وشق أحمر-قط بري

خريطة

خريطة-وشق أحمر-قط بري

القط البري والمعروف باسم الوشق الأحمر، هو من القطط المتوسطة الحجم ويتواجد في عدة موائل في جميع أنحاء النصف الجنوبي من أمريكا الشمالية. ويعتبر أحد الحيوانات المفترسة واسعة الانتشار والقابلة للتكيف بسهولة. يتباين لونها ما بين البيج، والبني، والأحمر، والأسود، والأبيض.

تعتبر القطط البرية ضمن الحيوانات آكلة اللحوم، حيث تصطاد وتأكل الحيوانات الأخرى لأجل الحصول على الغذاء الذي يبقيها على قيد الحياة، ومن فرائسها الثدييات الصغيرة كالأرانب، والفئران، والطيور. وفي فصل الشتاء، غالباً ما تميل إلى اصطياد حيوانات أكبر كالغزلان. إضافة إلى أنها تتناول الجيفة الطازجة.

وتتبع القطط البرية أسلوبا خاصا في الصيد حيث تطارد فريستها بصمت في الظلام الدامس، وعلى الرغم من صغر حجمها إلا أنها قادرة على قتل حيوانات تكبرها بكثير. وتعتبر من المفترسات الشرسة والمهيمنة في بيئتها الطبيعية إلا أنها قد تتعرض للتهديد من الذئاب وأسد الجبل. ولكن أكبر تهديد لها هو البشر حيث يتم اصطيادها لأجل فرائها أو خوفاً من بعض المزارعين على مواشيهم.

القطط البرية هي حيوانات انفرادية ليلية حيث تكون أكثر نشاطاً في الليل، وتميل للمطاردة بشكل أكبر في أوقات الفجر والغسق. أما في أثناء النهار، فهي تميل للنوم والراحة في أوكارها في شقوق الصخور، أو في الأشجار المجوفة.

وعادةً ما يكون موسم التزاوج في فصل الشتاء، وبعد الحمل بفترة تتراوح ما بين 8 – 10 أسابيع، تضع أنثى القط البري 6 قطط صغار في مكان آمن ومنعزل. وتولد صغار القطط البرية مغمضة العينين وتفتحها بعد حوالي 10 أيام. وتتغذى على حليب أمها إلى أن تبلغ من العمر ما يمكنها من استهلاك اللحوم، وتعلم كيفية المطاردة بشكل مستقل. ولا يلعب ذكور القطط دوراً في تربية الصغار.

هل تعلم: الوشق الأحمر أو البوبكات هو القط البري الأكثر وفرة في أمريكا الشمالية.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات