الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة الثدييات كاملة 154 حيوان > حقائق ومعلومات عن وحيد القرن الأسود

حقائق ومعلومات عن وحيد القرن الأسود

وحيد القرن الأسودجسم ضخم وأرجل قصيرة وقرنين في المقدمة

 

وحيد القرن الأسود
Black Rhinoceros
الطائفة الثدييات
الرتبة فرديات الأصابع
الموطن البيئي الغابات الاستوائية وسهول السافانا
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 800 – 1400 كغم
السرعة 56 كم/ساعة
متوسط العمر 45 – 50 سنة
مدة الحمل 15 – 16 شهر
عدد الصغار 1
اللون رمادي- بني
الغذاء الأعشاب- الفواكه- الأوراق
الأعداء الإنسان
الحجم (ارتفاع) 1.4 – 1.8 متر

حجم الحيوان

حجم-وحيد القرن الأسود

خريطة

خريطة-وحيد القرن الأسود

وحيد القرن الأسود هو نوع من أنواع الكركدن الأصلي في أفريقيا، ويعتبر أحد أكبر أنواع الكركدن مع قرونه التي يصل طولها إلى 1.5 متر. حيث يستخدمها للدفاع والترهيب، وكسر الفروع أثناء التغذية. وقرونه مصنوعة من مادة الكيراتين لذلك تعتبر قوية جداً وشديدة الصلابة، وقد كانت تستخدم قديما في الطب الشعبي.

يصنف وحيد القرن الأسود ضمن الحيوانات العاشبة، فهو يحافظ على نفسه بإتباعه نظام غذائي نباتي محض. كما أنه يجول السافانا الكثيفة الخضراء ويتناول الأوراق، والزهور، والبراعم، والفواكه، والتوت، والجذور، ويستخدم قرونه لحفر الأرض. ونظراً لحجمه الكبير، فإن لديه عدد قليل من المفترسات في نطاق بيئته الطبيعية كالقطط البرية الكبيرة مثل الأسود التي غالباً ما تنقض على عجول وحيد القرن الصغيرة. إضافة للبشر الذين يشكلون أكبر تهديد لوحيد القرن الأسود حيث يتم اصطيادها لأجل قرونها.

يعتبر وحيد القرن الأسود حيوان ذات طبع انفرادي إلا في أوقات التزاوج، وبعد الحمل بحوالي 18 شهراً، تضع أنثى وحيد القرن الأسود صغيرا واحدا فقط. وغالباً ما تلد كل ثلاث سنوات مرة، ويبقى الصغير مع والدته إلى أن يبلغ سنتين من العمر حيث يصبح كبيراً بما فيه الكفاية ليكون مستقلاً. وبشكلٍ عام، يبلغ متوسط عمر وحيد القرن ما بين 45 – 50 عاماً.

وفي الوقت الحالي، يعتبر وحيد القرن من الحيوانات المهددة بالانقراض، حيث قيل بانه على حافة الانقراض في البرية. ولا يوجد سوى عدد قليل من أفراد وحيد القرن الأسود تُرِكوا في البرية. ولكن تشير التقارير إلى أن أعداد وحيد القرن الأسود الآن في زيادة بسبب استمرار جهود الحفظ.

هل تعلم: على الرغم من سماكة جلد وحيد القرن إلا أنه قد يعاني من حروق الشمس، ولذلك يغطي نفسه بطبقة واقية من الطين تحمي الجلد من الحشرات أيضاً.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات