حقائق ومعلومات عن النمر

نمر-فهدمتسلق بارع مع فراء منقوش وأسنان حادة

 

نمر
Leopard
الطائفة الثدييات
الفصيلة السنوريات
الموطن البيئي الغابات والأراضي العشبية والجبلية
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 30 – 80 كغم
السرعة 58 كم/ساعة
متوسط العمر 10 – 15 سنة
مدة الحمل 90 – 105 يوم
عدد الصغار 2 – 4
أنثى الفهد كشماء
اللون أصفر ذهبي- أسود- بني- أبيض
الغذاء الغزلان- الخنازير- القرود- الماشية
الأعداء الأسود- النمور
الحجم (طول) جسم: 1.3 – 1.9 م | ذيل: 1.1 – 1.4 م

حجم الحيوان

حجم-نمر

خريطة

خريطة-نمر

النمر هو من القطط المتوسطة الحجم، التي تتواجد بشكل أساسي في مجموعة متنوعة من الموائل المختلفة في جميع أنحاء إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. يعتبر النمر صيادا رشيقا وانتهازيا، هناك سبع أنواع فرعية من الليوبارد النمر تختلف من حيث المظهر والموقع الجغرافي.

نمر ليوبارد يملك هيئة طويلة ونحيلة، ساقاه قصيرتان وجسمه ممتلئ، لديه ذيل طويل يساعده في الحفاظ على التوازن أثناء تنقله بين الأشجار، وقد تختلف النمور اختلافاً كبيراً في ألوانها وعلاماتها اعتماداً على موطنها الأصلي، وتعتبر من القطط الأكثر قدرة على التكيف مع مجموعة واسعة من الموائل المختلفة، ومن الشائع أنها تعيش في المناطق القريبة من النشاط الحضري.

النمر حيوان انفرادي ليلي يصطاد على الأرض والأشجار، يتغذى في المقام الأول على الثدييات المتوسطة الحجم مثل الغزلان والخنازير، كما يمكن أن يهاجم مجموعة واسعة من الفرائس الصغيرة بما في ذلك الطيور والزواحف والقوارض.

ليس هناك وقت محدد للتزاوج، تحمل الأنثى فترة ثلاثة شهور وتضع ما بين 2 – 4 نمور، تكون مغمضة العيون وتزن نصف كيلوغرام، وهي معرضة للخطر في البرية بشكل كبير، لذلك تبقى مختبئة في ظل الأشجار الكثيفة، ويساهم امتلاكها للفراء الداكن والبقع الضبابية في التمويه والتخفي من المفترسات، وتبقى مع أمها لمدة 3 شهور أو قد تمتد إلى 18 شهراً، وتعمر في البرية 10-15 سنة.

هل تعلم: النمر هو سباح ماهر، وقافز قوي (بارتفاع 3 أمتار)، وعداء سريع (بسرعة 58 كم/ساعة).

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات