الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة الثدييات كاملة 154 حيوان > حقائق ومعلومات عن النمر السيبيري – ببر سيبيري

حقائق ومعلومات عن النمر السيبيري – ببر سيبيري

نمر سيبيري-ببر سيبيريجسم ضخم قوي وفراء مخطط

 

نمر سيبيري- ببر سيبيري
Siberian Tiger
الطائفة الثدييات
الفصيلة السنوريات
الموطن البيئي الغابات الإستوائية الكثيفة
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 110 – 306 كغم
السرعة 80 – 96 كم/ساعة
متوسط العمر 18 – 25 سنة
مدة الحمل 3 – 4 شهور
عدد الصغار 3 – 5
أنثى النمر خنيمه -عسبره – كثعم -أم فارس
اللون برتقالي- أسود- أبيض
الغذاء الغزلان- الأبقار- الحنازير البرية
الأعداء الإنسان
الحجم (طول) 2.4 – 3.7 متر

حجم الحيوان

حجم-نمر سيبيري-ببر سيبيري

خريطة

خريطة-نمر سيبيري-ببر سيبيري

نمر سيبيري أو ببر سيبيري هو من أقوى وأكبر أنواع النمور، يعيش بشكل رئيسي في الشرق الأقصى لروسيا، وقد يتواجد في أنحاء عدة من كوريا الشمالية، الصين وشرق منغوليا، وقد واجهت أعداده خطر الانقراض وانخفاضا ملحوظا، لكن بعد الجهود التي بذلت وتحت الحماية المشددة ارتفعت أعداده لتبلغ أكثر من 500 ببر.

يرتدي الببر سيبيري معطفا سميكا وشاحبا لونه محمر مصفر، تنتشر عليه خطوط سوداء بشكل متقطع، يتمتع بجسد طويل ممتلئ، اقدامه قصيرة نسبيا، ولديه ذيل طويل يمتد حتى 99 سم، ولا يقل طول جسم البالغين عن 150 سم، وبوزن قد يفوق 110-306 كغم، يشبه في حجمه وشكل جمجمته الأسود.

لا يوجد للنمور السيبيرية موعد محدد للتزاوج، وتستطيع التكاثر في أي وقت خلال العام، تقوم الأنثى بترك رائحة جذابة للذكر تعلمه من خلالها استعدادها للتزاوج، ولا تطول هذه الفترة عن 5 – 6 أيام، يستغرق الحمل حوالي 3-4 شهور، تضع الأنثى 2 – 4 من الأشبال غير قادرين على الرؤية، تعيش في البرية 10-15 سنة لكنها قد تعمر حتى 25 سنة في الأسر.

الببور السيبيرية هي حيوانات مفترسة لاحمة مهيمنة في بيئتها تهاجم الغزلان، الخنازير البرية، الدب الأسود الآسيوي صغير الحجم، بالإضافة الى الحيوانات الاصغر كالأرانب والقوارض وأسماك السلمون.

وكغيره من الحيوانات، تعرض النمر السيبيري لتهديدات تسببت في انخفاض اعداده على نحو خطير، أبرزها الصيد الجائر وتدمير الغابات والأشجار الغير القانوني، وقد تعرض إلى تهديدات أخرى في الماضي بالتزامن مع نشوب الحرب الأهلية الروسية، التي دفعته الى الزحف من النطاق الشمالي والغربي، يتمتع اليوم بحماية صارمة ورعاية مكثفة من قبل جمعيات حماية البيئة والحيوان.

هل تعلم: يستطيع النمر السيبيري القفز في الهواء مسافة تزيد عن 3.3 متر عامودية والارتفاع بجسمه 110 سم عن الأرض.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات