حقائق ومعلومات عن النمر الثلجي

نمر ثلجيفراء يحميه من برودة الجبل الشديدة

 

نمر ثلجي
Snow Leopard
الطائفة الثدييات
الفصيلة السنوريات
الموطن البيئي الغابات والجبال المرتفعة الجافة والباردة
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 27 – 54 كغم
السرعة 64 كم/ساعة
العمر 21 سنة
مدة الحمل 98 – 104 يوم
عدد الصغار 1 – 5
أنثى الفهد كشماء
اللون كريمي أو رمادي مع بقع سوداء
الغذاء الغزلان- الأغنام- الأرانب- الطيور
الأعداء الذئاب- الإنسان
الحجم (طول) جسم 1.2 – 1.5 م | ذيل: 91 سم

حجم الحيوان

حجم-نمر ثلجي

خريطة

خريطة-نمر ثلجي

النمر الثلجي حيوان مفترس متوسط الحجم ينتمي لفصيلة السنوريات، يعيش في موطنه الأصلي الممتد على طول السلاسل الجبلية لقارة آسيا الوسطى والجنوبية، على ارتفاعات تتراوح بين 3000 – 4500 متر، أدرج في قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض بدرجة متوسط من قبل الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة.

تعتبر النمور الثلجية من السنوريات صغيرة الحجم نسبيا، يبلغ وزنها في المتوسط بحوالي 27 – 54 كغم، وبالنسبة للطول فهو قصير نسبيا إذ يتراوح ما بين 75 – 150 سم، يصل طول الذيل إلى نحو 91 سم ليسجل ثاني أطول ذيل في عائلته، ترتدي معطفا سميكا من الفراء الكثيف والطويل، يساعدها على التأقلم مع البيئات الباردة التي تنخفض فيها درجات الحرارة، يتراوح لونها في القسم العلوي من الرمادي الضبابي إلى الأسمر المصفر أو المحمر، أما القسم السفلي يميل إلى الأبيض، أجسامها مرقطة ببقع مفتوحة صغيرة على منطقة الراس وأكبر حجما على الرقبة والأطراف والظهر، تتلون عيناها باللون الأخضر الباهت أو الرمادي.

النمور الثلجية حيوانات منعزلة تعيش أغلب اوقاتها بشكل فردي، تتغذى على لحوم الحيوانات التي تصطادها، تتميز بقوتها الكبيرة خلال الصيد اذ بإمكانها القضاء على حيوانات تفوق وزنها بثلاثة أو أربعة أضعاف، تفتك بها بعضة واحدة على الرقبة وتجرها الى مكان آمن. تبدأ فترة التزاوج الخاصة بها في أواخر الشتاء، تستغرق مدة الحمل ما بين 98-104 أيام، تخبأ الأم الجراء التي يتراوح عددها بين 1 – 5 داخل جحر أو شق صخري، يصل وزن الصغير حتى 300 – 570 غرام، ويفتح عينيه في اليوم السابع يبدأ في التمشي بعد 5 أسابيع.

يبلغ النمر الثلجي مرحلة النضج الجنسي في عمر 2 – 3 سنوات، ويصل متوسط عمره في البرية بين 15 – 18 سنة، وفي الأسر يعمر حتى 21 سنة.

هل تعلم: يوجد اليوم حوالي 6000 نمر ثلجي في البرية حيث يصطاد لفرائه الدافئ واستخداماته في الطب الصيني التقليدي.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات