الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة الثدييات كاملة 154 حيوان > حقائق ومعلومات عن النمر البنغالي – ببر بنغالي

حقائق ومعلومات عن النمر البنغالي – ببر بنغالي

نمر بنغالي-ببر بنغاليقوي وشرس مع جسم مخطط

 

نمر بنغالي- ببر بنغالي
Bengal Tiger
الطائفة الثدييات
الفصيلة السنوريات
الموطن البيئي الغابات الاستوائية الكثيفة
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 109 – 227 كغم
السرعة 50 – 65 كم/ساعة
متوسط العمر 8 – 10 سنوات
مدة الحمل 104 – 105 أيام
عدد الصغار 3
أنثى النمر خنيمه -عسبره – كثعم -أم فارس
اللون برتقالي- أسود- أبيض
الغذاء الغزلان- الأبقار- الخنازير البرية
الأعداء الإنسان
الحجم الطول مع الذيل 2.4 – 3.3 متر

حجم الحيوان

حجم-نمر بنغالي-ببر بنغالي

خريطة

خريطة-نمر بنغالي-ببر بنغالي

النمر البنغالي والمعروف باسم الببر البنغالي، هو نوع من أنواع النمور التي تتواجد في جميع أنحاء شبه القارة الهندية. ويعتبر النمر البنغالي حيوان وطني لبنغلادش، وهو ثاني أكبر نمر في العالم. ويتباين لونه ما بين البرتقالي، والأسود، والأبيض وعادةً ما تشوبه خطوط سوداء.

يعتبر من أكثر أنواع النمور انتشارا وشيوعا في آسيا، ويعيش في الغابات الكثيفة ومستنقعات المنغروف وغابات الهند وبنغلادش، وبوتان، ونيبال. ويلاحظ أن أعداد النمر البنغالي اليوم أقل بكثير مما كانت عليه في السابق.

النمر البنغالي أحد أبرز المفترسات المهيمنة ويصنف ضمن الحيوانات آكلة اللحوم، حيث يقوم بصيد فريسته عن طريق مطاردتها. وعادةً ما يصطاد في المقام الأول الثدييات الكبيرة كالغزلان، والخنازير البرية، والماشية والماعز. ونظراً لحجمه وقوته، ليس لديه ما يهدد حياته من الحيوانات المفترسة في نطاق بيئته الطبيعية. رغم ذلك، يعتبر البشر هم المفترس الرئيسي والوحيد الذي يهدد النمر البنغالي بسبب الصيد المفرط، إضافة لفقدان الموائل الناجم عن إزالة الغابات.

وبعد الحمل بفترة تتراوح ما بين 3 – 4 أشهر، تضع أنثى النمر البنغالي صغارا قد يصل عددهم إلى 5. وتزن أشبال النمر حوالي 1 كجم كما أنها تولد مغمضة العينين وضعيفة نسبياً، وتتغذى على حليب والدتها لمدة شهرين تقريباً. وخلال الأشهر الثمانية الأولى، تعتمد أشبال النمور على أمها، ومن ثم تبدأ في الصيد بمفردها حينما تصبح قادرة على ذلك.

وفي الوقت الحالي، تعتبر النمور البنغالية من الأنواع المهددة بالانقراض بسبب فقدانها الموائل الناجم عن إزالة الغابات، والصيد المفرط من قِبل الصيادين البشر. على الرغم من اعتبارها الأكثر شيوعاً من بين جميع أنواع النمور، ويعتقد أن هناك حوالي 2.000 نمر بنغالي تُرك في البرية. وبشكلٍ عام، يصل متوسط عمر النمر البنغالي ما بين 18 – 25 عاماً.

هل تعلم: يمكن سماع هدير النمر من على بعد 3 كيلومترات.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات