الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة الثدييات كاملة 154 حيوان > حقائق ومعلومات عن الموظ – أيل الموس

حقائق ومعلومات عن الموظ – أيل الموس

موظ-ايل الموسأكبر أنواع الأيائل مع قرون ضخمة للذكور

 

موظ  – أيل الموس
Moose
الطائفة الثدييات
الفصيلة الأيائل
الموطن البيئي الغابات القريبة من القطب الشمالي
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 500 – 820 كغم
السرعة 55 كم/ساعة
متوسط العمر 15 – 20 سنة
مدة الحمل 8 شهور
عدد الصغار 1-2
اللون بني- أسود- أسمر
الغذاء الأعشاب- الأغصان- الفواكه
الأعداء الدببة- الذئاب
الحجم (إرتفاع الكتف) 1.5 – 2 م

حجم الحيوان

حجم-موظ-أيل الموس

خريطة

خريطة-موظ-ايل الموس

أيل الموس والمعروف باسم الموظ هو أكبر أنواع الأيائل، يملك وجهاً وقامة طويلة تجعله يفضل الأعشاب والشجيرات المرتفعة قليلا لكيلا يخفض رأسه إلى الأرض، ويمكن التعرف على ذكور الموس من قرونها الضخمة.

يتواجد أيل الموس بشكل أساسي في الأجزاء الشمالية من أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا، كما أنه يميل للعيش في الغابات وبالقرب من المستنقعات، يعتمد نظامه الغذائي بالأساس على النباتات البرية والمائية، وتشمل مفترساته الذئب الرمادي، والدببة إضافة إلى البشر، وحيوان انفرادي ولا يشكل القطعان، وعلى الرغم من أنه بطيء الحركة وهادئ إلا أنه يمكن أن يصبح عدواني ويتحرك بسرعة إذا ما غضب.

في موسم التزاوج، ترفع ذكور الموس أصواتها عالياً لتجذب الإناث في شهري سبتمبر وأكتوبر من كل عام، ويمكن أن تحدث معارك بين الذكور المتنافسة على الإناث، وعادةً ما تكون هذه الحيوانات انفرادية إلا أنها تلتقي معاً في أوقات التزاوج، ومن ثم يذهب كل منها بطريق منفصلة حتى العام القادم، على الرغم من أنها قد تتغذى أحياناً في نفس المكان، إلا أنها تميل إلى تجاهل بعضها البعض. في الربيع، تلد الأنثى صغيرا واحدا أو اثنين، تنمو بسرعة وتبدأ بالاعتماد على نفسها حينما تبلغ خمسة أيام من العمر.

اليوم يتسبب الصيد المفرط في الحد من انتشار أيل الموس-الموظ على نطاق واسع، أعداده جيدة وهو غير مهدد، يصل متوسط عمره في البرية ما بين 15 – 20 سنة.

هل تعلم: الموظ هو سباح ممتاز يقطع المياه بسرعة 10 كم/ساعة ولمدة ساعتين دون انقطاع.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات