حقائق ومعلومات عن قرد المندريلا

مندريلاأكبر أنواع القرود مع علامات وجه ملونة

 

مندريلا
Mandrill
الطائفة الثدييات
الرتبة الرئيسيات
الموطن البيئي الغابات الاستوائية الكثيفة والساحلية
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 12 – 35 كغم
السرعة 40 كم/ساعة
متوسط العمر 20 سنة
مدة الحمل 6 – 7 سنوات
عدد الصغار 1
صغير القرد قشة
أنثى القرد مي – زناءة
صوت القرد ضحك
اللون بني- أسود- رمادي- أخضر زيتوني
الغذاء حشرات- أعشاب- فواكه
الأعداء فهود- نسور- ثعابين
الحجم (طول) 56 – 90 سم

حجم الحيوان

حجم-مندريلا

خريطة

خريطة-مندريلا

مندريلا هو حيوان من فصيلة قرود العالم القديم، ويعتبر الأكبر من بين جميع أنواع القرود، يمتاز بكونه خجول ومنعزل يعيش فقط في الغابات المطيرة في إفريقيا الاستوائية، وهو الأكثر تميزاً بين القرود نظراً لأنفه الأحمر والأزرق إضافة لوجهه المكسو بألوانٍ زاهية.

المندريلا حيوان من القرود الأرضية يتغذى على الفواكه والخضار إضافة إلى الحشرات والزواحف والبرمائيات، وله خدان على شكل أكياس مدمجة تُستخدم لتخزين الوجبات الخفيفة من أجل الاستهلاك اللاحق، وعلى الرغم قضائه معظم الوقت على الأرض إلا أنه يميل إلى تسلق الأشجار من أجل النوم.

تعيش قرود المندريلا في مجموعات يرأسها قرد مهيمن، تحوي كل مجموعة على 12 فرد أو أكثر من إناث وذكور، وقد تجتمع أيضاً في مجموعات قد تشمل حوالي 200 قرد.

يبلغ حجم الإناث نصف حجم الذكر، ونظراً لحجم قرد المندريلا الكبير نسبيا فإن له عدد أقل من الحيوانات المفترسة في البيئة التي يقطنها، وتشمل مفترساته الرئيسية الفهود والنسور الثعابين، ويعتبر الإنسان أيضاً من المفترسات التي تهدد استقراره على مر السنين من أجل لحومه، وفي الوقت الحالي، يعتبر المندريلا من الأنواع المعرضة لخطر الانقراض حيث أن أعداده آخذة في الانخفاض.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات