حقائق ومعلومات عن ماعز الجبال

ماعز الجبالمعطف أبيض مع اثنين من القرون تحب المنحدرات

 

ماعز الجبال
Mountain Goat
الطائفة الثدييات
الفصيلة البقريات
الموطن البيئي المناطق الجبلية و المرتفعة
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 45 – 136 كغم
متوسط العمر 9 – 12 سنة
مدة الحمل 6 شهور
عدد الصغار 1 – 2
صغير الماعز جدي
صوت الماعز ثغاء
اللون أبيض- بني- رمادي
الغذاء النباتات- الأعشاب- الطحالب
الأعداء الذئاب- الدببة- أسد الجبال
الحجم (إرتفاع الكتف) 1 متر

حجم الحيوان

حجم-ماعز الجبال

خريطة

خريطة-ماعز الجبال

ماعز الجبال هو حيوان ثديي كبير نسبيا من فصيلة البقريات، يملك لِحى وذيول قصيرة، وقرون سوداء طويلة تمتد حتى 15 – 28 سم، ويفضل العيش في الموائل المرتفعة حتى 4000 متر أو أكثر في أمريكا الشمالية.

يصنف الماعز الجبلي من الحيوانات العاشبة حيث يقضي معظم وقته في الرعي، ويشتمل نظامه الغذائي الأعشاب والطحالب والأشنات والأغصان والأوراق. وفي الأسر، يتغذى على الحبوب والبرسيم وقد يتناول الفواكه والخضروات، ويميل إلى التنقل والحركة يومياً للبحث عن الطعام، الاستراحة، والأمن من الحيوانات المفترسة.

يمكن لماعز الجبال أن يكون عدوانيا تجاه البشر في بعض الأحيان، إذ تبلغ عدد الوفيات الناجمة عنه إلى أقل من شخص واحد في السنة، ويستخدم الماعز قدراته القتالية لحماية نفسه ومجموعته من الحيوانات المفترسة كالذئاب، والدببة، والوشق.

يولد صغاره في الربيع، بعد حمل يستمر 6 شهور، تنتقل الأنثى إلى منطقة معزولة لتضع صغير واحدا، ويزن حديث الولادة أكثر من 3 كغم، وفي غضون ساعات قليلة يبدأ في المشي ومحاولة التسلق والتنقل، وعلى الرغم من أن الأم تفطم صغيرها خلال شهر واحد إلا أنها تستمر بمتابعته عن كثب خلال السنة الأولى من حياته.

يبلغ متوسط عمر الماعز الجبلي في البرية ما بين 9 – 12 سنة، بينما في حدائق الحيوان يمكنه العيش لمدة تتراوح ما بين 16 – 20 عاماً.

هل تعلم: يمكن لماعز الجبل الوثب لمسافة 3.5 متر في القفزة الواحدة.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات