حقائق ومعلومات عن ليمور سيفاكا

ليمور سيفاكاأرجل طويلة قافزة تتنقل بين الأشجار

 

ليمور سيفاكا
Sifaka
الطائفة الثدييات
الرتبة الرئيسيات
الموطن البيئي غابات مدغشقر فوق الأشجار
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 3.2 – 6 كغم
متوسط العمر 18 سنة
اللون أبيض- رمادي- أسود
الغذاء الأوراق- الأزهار- الفواكه
الأعداء الصقور- الفوسا
الحجم (طول) جسم: 46 سم | ذيل: 46 سم

حجم الحيوان

حجم-ليمور سيفاكا

خريطة

خريطة-ليمور سيفاكا

ليمور سيفاكا حيوان متوسط الحجم من رتبة الرئيسيات التي تضم القرود، تعد مدغشقر موطنه الأصلي حيث يقطن في الغابات النفضية الجافة الموجودة في الجزء الشمالي والغربي، كما ويقطن في الغابات الساحلية، يعيش في مجموعات أبوية مكونة من 3 – 10 أفراد، وهو حيوان نهاري ينام في الليل وينشط في النهار.

يبلغ طول جسمه حوالي 46 سم، وطول ذيل حتى 40 – 50 سم ، يصل وزن البالغين حوالي 3-6 كغم، يرتدي معطفا سميكا، لون ظهره وذيله أبيض مع بعض البقع البنيه على منطقة الصدر وبعض الأطراف، لديه لون أسود في أسفل اليدين والقدمين وعلى الأذنين، امّا الوجه فهو أسود اللون، عيناه ذات لون أصفر أو برتقالي.

ينفق ليمور سيفاكا ما يقارب ثلث وقته خلال النهار في البحث عن الطعام، وهو حيوان عاشب يتنوع غذائه باختلاف المواسم، ففي المواسم الرطبة يتغذى على الأوراق غير الناضجة، والزهور، والفاكهة واللحاء. وفي مواسم الجفاف يتغذى على الأوراق الناضجة والبراعم. المختلف لدى هذا الحيوان ان الأنثى هي من تختار الذكر الذي ترغب بالتزاوج معه، ومن الممكن أن تتزوج بأكثر من شريك، يصل الذكور والإناث لمرحلة النضج بين 2 – 3.5 سنة، تبدا فترة التزاوج في شهري يناير وفبراير، لتلد الأنثى في يونيو ويوليو بعد مرور 162 يوما على حملها، تضع مولودا واحدا في العادة، يزن حوالي 100 غرام، يقضي تقريبا مدة شهر على صدرها لتنقله بعدها إلى الظهر.

يعتمد ليمور سيفاكا على عدة طرق في التواصل مع اقرانه كالإشارات السمعية والبصرية، بالإضافة لحاسة الشم، كما ويتميز بقدرة كبيرة على القفز فوق الاشجار الشوكية ووضع يديه بمهارة في المكان الصحيح لتفادي الإصابة، يعتمد في حركته بين الأشجار على التشبث الرأسي والقفز.

هل تعلم: يتنقل ليمور سيفاكا من شجرة إلى أخرى عبر قفزات قد تبعد 9 أمتار عن الأخرى.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات