حقائق ومعلومات عن الكوالا

كوالارأس واسع وفراء رمادي مع آذان مستديرة

 

كوالا
Koala
الطائفة الثدييات
الفصيلة الدب الجيبي
الموطن البيئي أشجار الكافور والغابات الساحلية
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 4 – 15 كغم
السرعة 10 كم/ساعة
متوسط العمر 15 – 20 سنة
مدة الحمل 35 يوم
عدد الصغار 1
اللون رمادي
الغذاء الأوراق
الأعداء كلب دينغو- الطيور الجارحة
الحجم (طول) 60 – 85 سم

حجم الحيوان

حجم-كوالا

خريطة

خريطة-كوالا

الكوالا هو حيوان من الثدييات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تعيش في مجموعة متنوعة من الغابات في جنوب شرق أستراليا. يعتبر الكوالا حيوان فريد من نوعه حيث أن غذائه الأساسي يقتصر فقط على أوراق أشجار التي يسكنها. إلا أن هذا النظام الغذائي يصعب هضمه إضافة لافتقاره للعديد من العناصر الغذائية الحيوية التي تعتبر مفتاح لبقاء العديد من الحيوانات.

والكوالا هو واحد من أكثر الجرابيات كاريزمية نظراً لوجهه الواسع وأذنيه البيضاء المستديرة ما يعطيه مظهر الدب اللطيف، إضافة لافتقاره للذيل، ما يميزه لون أنفه الأسود وفرائه الكثيف والناعم بلونه الرمادي. عادةً ما يقضي الكوالا معظم وقته في التنقل بين الأشجار، وهو حيوان انفرادي وليلي يقضي معظم ساعات النهار في النوم.

تلد أنثى الكوالا صغيرا واحدا فقط بعد حمل يستمر 35 يوماً فقط، يزحف الصغير على الفور وبدون مساعدة إلى بطن أمه ويبقى في جيبها حتى يفطم في سن 6 – 7 شهور، ويصل إلى سن التزاوج بعد السنتين من العمر.

اليوم، وعلى الرغم من أن أعداد الكوالا مستقرة إلا أنها لاتزال معرضة للخطر بسبب فقدان الموائل واستغلال مساحات شاسعة من الأراضي كل عام لدعم التنمية المتنامية، ومع ذلك فهي حيوانات مرنة قابلة للتكيف في أنواع مختلفة من الغابات.

هل تعلم: الكوالا حيوانات كسولة تنام وتستريح 16 – 18 ساعة في اليوم.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات