حقائق ومعلومات عن الكنغر الأحمر

كنغر احمرحقيبة تحمي الصغار مع ذيل قوي وسيقان قافزة

 

كنغر أحمر
Red Kangaroo
الطائفة الثدييات
الرتبة ثنائيات الأسنان الأمامية
الموطن البيئي الغابات الجافة والصحراوية-الأراضي العشبية
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 25 – 90 كغم
السرعة 56 كم/ساعة
متوسط العمر 12 – 18 سنة
مدة الحمل 33 يوم
عدد الصغار 1
اللون بني محمر- رمادي
الغذاء الأعشاب و النباتات و الحبوب
الأعداء كلب دنغو- الإنسان
الحجم (طول) جسم: 1 – 1.6 م | ذيل: 75 – 120 سم

حجم الحيوان

حجم-كنغر أحمر

خريطة

خريطة-كنغر أحمر

الكنغر الأحمر حيوان بري جرابي يعد من أكبر أنواع الكنغر وأكثرها انتشارا، يتواجد بشكل واسع في كافة الأراضي والسهول والغابات المطرية في قارة أستراليا، بالإضافة إلى المستنقعات والأراضي الصحراوية، وهو يشكل هدف للصيد من قبل البشر للاستفادة من لحومه وجلوده.

يمتلك الكنغر الأحمر جسد كبير نسبيا وذيل طويلة، يصل طوله من رأسه وحتى أسفل قدميه من 1.1-1.6 متر، بالإضافة إلى الذيل التي يصل طوله نحو 0.75-1.2 متر، يزن الذكر من 55 – 90 كغم، ويفوق وزنه الأنثى بمرتين التي تزن من 25 – 40 كغم، لدى الكنغر الأحمر عينان تتوسط على جانبي الرأس تمكنه من رؤية محيطه بزاوية 300 درجة، كما يمكنه الحفاظ على درجة حرارة جسمه الداخلية بشكل ثابت عند 36 درجة مئوية، وذلك بفضل العديد من الخصائص السلوكية والفسيولوجية التي يتمتع بها كوجود الطبقة العازلة تحت الفراء، وبقائه تحت الظل عند ارتفاع درجات الحرارة، وقدرته على التعرق.

يتغذى بالدرجة الأولى على الأعشاب الطازجة، ويتجمع الكنغر الأحمر بأعداد كبيرة قد تصل إلى 1500 حيوان داخل المناطق التي تحتوي على الكثير من الغذاء، وهي حيوانات ليلية تنشط خلال الليل وتستريح تحت الظلال في النهار، تلجأ في الدفاع عن نفسها إلى الركل وتوجيه الضربات بأقدامها القوية.

تلد الانثى بعد 33 يوما من الحمل، تستمر الدورة الدموية للولادة نحو 25 دقيقة، تلد صغير واحد في كل مره، أعمى العينين وأصلع الشعر، لا يتجاوز طوله البضعة سنتيمترات، خلال خمسة دقائق من التسلق عبر فراء الأم يصل الصغير إلى الحقيبة ويسرع إلى التقاط إحدى الحلمات ليباشر بالرضاعة، ويبقى داخلها مدة 190 يوما، يأكل وينام وينمو، ليتركها بشكل دائم بعد مرور 235 يوم.

هل تعلم: لا تتحرك أقدام الكنغر بشكل مستقل عن بعضها ولذلك تقفز معاً لتصل إلى سرعة قد تزيد عن 56 كم/ساعة ومسافة 8 أمتار في القفزة الواحدة.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات