حقائق ومعلومات عن الكلب المنزلي

كلب منزليحيوان أليف وفي ومخلص

 

كلب منزلي
Dog
الطائفة الثدييات
الفصيلة الكلبيات
الموطن البيئي في جميع أنحاء العالم عدا القطب الجنوبي
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 1 – 79 كغم
السرعة 25 – 50 كم/ساعة
متوسط العمر 6 – 11 سنة
مدة الحمل 58 – 68 يوم
عدد الصغار 1 – 12 جرو
صغير الكلب جرو
صوت الكلب نباح
اللون بني- أبيض- أسود- أصفر- رمادي- أسمر
الحجم (إرتفاع) 15 – 85 سم

حجم الحيوان

حجم-كلب منزلي

خريطة

خريطة-كلب منزلي

الكلب المنزلي هو من الحيوانات الأليفة المحبوبة وأحد أنواع الكلاب المستأنسة، يتم تربيته بشكل انتقائي على مدى آلاف السنين نظراً لسلوكياته المختلفة، وقدراته الحسية، وصفاته الفيزيائية. وهو من أكثر الثدييات الآكلة للحوم وفرة، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً مع الذئاب المستأنسة. وتختلف الكلاب عن بعضها البعض اختلافاً كبيراً من حيث الشكل واللون والحجم.

ترتبط الكلاب بالبشر بصلة وثيقة منذ القدم مما جعلها تتناسب بشكل فريد مع السلوك البشري، وهي قادرة على النمو وفق نظام غذائي غني بالنشا. كما أنها تؤدي أدوراً كبير وهامة في حياة الإنسان منها الصيد، والرعي، وسحب الأحمال، إضافة للحماية ومساعدة الشرطة والجيش، ومرافقة الأنسان وإظهار الحب والوفاء. وحديثاً، تقوم الكلاب المدربة بمساعدة الأشخاص المعاقين. وقد ساهم هذا كله في التأثير على المجتمع البشري حيث أُطلق عليه لقب “أفضل صديق للإنسان” نظراً لمقدرته الكبيرة على تذكر رفيقه ولو بعد فترة طويلة.

تتواصل الكلاب وتظهر سلوكها من خلال وضعية جسدها والحركة الصادرة عنها إضافة لتعبيرات الوجه وأصوات النباح التي تنقل رسالة قوية. والعديد من هذه الإشارات يفهمها الإنسان مثل ذيل متحمس يدل على أن الكلب سعيد بينما تقييد الأسنان يدل على أنه غاضب أو نوع من أنواع التهديد لحيوان آخر. وتتواصل الكلاب أيضاً من خلال إطلاق الأصوات كنباح. ويتواصل البشر مع الكلاب باستخدام إشارات اليد والكلام إضافة إلى وضعية الجسد.

تتراوح فترة الحمل لدى الكلاب من 58 إلى 68 يوم، وتضع الأنثى حوالي 6 من الجراء بالمعدل. وقد يختلف هذا العدد على نطاق واسع بحسب سلالة الكلب. وبشكل عام، تضع الأنثى من واحد إلى أربعة من الجراء، في حين قد تصل سلالات أخرى إلى اثني عشر جرواً.

هل تعلم: تشير التقديرات إلى أن 40% من الأسر الأمريكية تمتلك كلبا واحدا على الأقل وما يقارب 74 مليون كلب.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات