حقائق ومعلومات عن كلب الدينغو

كلب دينغوخطم مدبب وأنياب كبيرة

 

كلب دينغو
Dingo
الطائفة الثدييات
الفصيلة الكلبيات
الموطن البيئي السهول و الجبال و الصحارى
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 10 – 15 كغم
السرعة 48 كم/ساعة
متوسط العمر 7 – 14 سنة
مدة الحمل 63 يوم
عدد الصغار 4 – 5
صغير الكلب جرو
صوت الكلب نباح
اللون بني- رمادي- أصفر
الغذاء أرانب- قوارض- سحالي
الأعداء الإنسان
الحجم (طول) جسم: 1.1 – 1.2 م | ذيل: 30 سم

حجم الحيوان

حجم-كلب دينغو

خريطة

خريطة-كلب دينغو

كلب دينغو هو واحد من الكلاب البرية التي وجدت في أستراليا. ويعتبر من أكبر المفترسات البرية هناك وله دور بارز كمفترس كبير. ومع ذلك، ينظر له كآفة من قِبل المزارعين ومربيّ المواشي بسبب مهاجمته لحيوانات المزرعة. حيث يطارد الأرانب والمواشي، وحتى حيوانات الكنغر.

وبالنسبة لبعض الأستراليين يعتبر الدينغو أحد الرموز الثقافية وله دور هام في ثقافة السكان الأصليين ويعتبر سمة من سمات القصص والاحتفالات، كما يتم تصويره على المنحوتات الصخرية ولوحات الكهوف. يمتد موطن الدينغو من الصحاري وحتى المراعي وأطراف الغابات. وعادةً ما يكون جحره بالقرب من المياه. وعلى الرغم من كونه صياد محترف إلا أنه عرضة للانقراض. وقد يكون سبب ذلك، قابليته للتعرض للتلوث الجيني، وهو مفهوم مثير للجدل ينص على أن تزاوج الدينغو مع الكلاب المحلية قد يخفف من تكيفات الدينغو الفريدة مع البيئة الأسترالية.

يعيش الدينغو وحده أو في مجموعة قد يصل عدد أفرادها إلى 10 كلاب. كما أنه حيوان انتهازي، قد يطارد فريسته وحده أو في حزم تعاونية. ويستهدف الحيوانات الصغيرة مثل الأرانب والقوارض والطيور والسحالي. كما قد يتناول الفواكه والنباتات. تضع أنثى كلب الدينغو عادةً نحو خمسة من الجراء مرة كل عام. وحينما تبلغ من العمر ستة إلى ثمانية أشهر تصبح بالغة ومستقلة.

وبشكل عام، تعتبر أستراليا موطن لكثير من هذه الحيوانات. حيث يقام فيها سياج الدينغو المشهور لحماية قطعان الأغنام في المراعي والأراضي الزراعية في أنحاء القارة. واليوم، ينتشر كلب دينغو في أستراليا أكثر مما كان عليه حينما وصل الأوروبيين لأول مرة.

هل تعلم: تخفي كلاب دنغو الطعام تحت الأرض وتقوم بحرمان الأعضاء الضعفاء في المجموعة من الغذاء مما يؤدي دوراً فعالا في التخلص من أعضاء المجموعة عديمي الفائدة.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات