الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة الثدييات كاملة 154 حيوان > حقائق ومعلومات عن الكسلان ثلاثي الأصابع

حقائق ومعلومات عن الكسلان ثلاثي الأصابع

كسلان ثلاثي الأصابعأبطء الثدييات في العالم مع حب للنوم

 

كسلان ثلاثي الأصابع
Three-Toed Sloth
الطائفة الثدييات
الفصيلة الكسلانيات
الموطن البيئي الغابات الإستوائية المطيرة
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 3.5 – 4 كغم
السرعة 1.9 كم/ساعة
مدة الحمل 5 – 6 شهور
عدد الصغار 1
اللون بني- أسمر- أسود
الغذاء الأوراق- البراعم- الأغصان الناعمة
الأعداء النسور- الأفاعي- الجاغوار
الحجم (طول) 45 – 58 سم

حجم الحيوان

حجم-كسلان ثلاثي الأصابع

خريطة

خريطة-كسلان ثلاثي الأصابع

كسلان ثلاثي الأصابع هو حيوان بطيء الحركة يعيش على الأشجار من فصيلة الكسلانيات يتواجد في أمريكا الجنوبية الوسطى، ويعد من أبطئ الثدييات في العالم.

يتم التعرف على الكسلان ثلاثي الأصابع من عدد مخالبه الطويلة التي تكون بارزة على يديه الأمامية، يقضي معظم وقته تقريباً متنقلاً بين فروع الأشجار، وهو كسول للغاية حيث يقضي الكثير من وقته في النوم بحوالي 15 – 20 ساعة يوميا، وحينما يستيقظ يبقى بلا حراك وفي الليل يتناول الأوراق والفواكه من أعلى الأشجار.

يعاني حيوان الكسلان ثلاثي الأصابع من عجزه على هضم طعامه بسرعة، حيث يمكن أن يستغرق ما يصل إلى أسابيع لهضم وجبة واحدة، يتغذى بالأساس على الأعشاب والأوراق ويعد نظامه الغذائي الورقي هذا غير مغذي جداً لذلك فإنه لا يحصل على الكثير من الطاقة وهذا قد يكون سبب كسله المفرط.

تتميز الكسلانيات بقدرتها على بعث نداء طويل تردده عبر الغابات بصوت “آه-إيي”، وتمتلك ميزة أخرى تميزها عن غيرها من الثدييات الأخرى وهي امتلاكها فقرات رقبة إضافية تسمح لها بتحويل رأسها إلى نحو 270 درجة، كما أنها تسبح بشكل جيد، وفي حال تم اصطيادها على الأرض فإن لا فرصة لديها للهرب من الحيوانات المفترسة كالقطط الكبيرة، إلا أنها قد تحاول الدفاع عن نفسها من خلال المخالب أو العض.

بعد حمل يستمر 5 – 6 شهور، تضع أنثى الكسلان صغير واحد فقط في كل مرة، وبعد الولادة يبقى معها إلى أن يصبح قادرا على الاعتماد على نفسه، وعادةً ما يبقى مع والدته لمدة تصل إلى 4 سنوات.

هل تعلم: لدى الكسلان مخالب طويلة مناسبة لحياته على الأشجار لكنها تعيقه بشدة على الأرض مما يجعله عرضة للمفترسات.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات