الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة الثدييات كاملة 154 حيوان > حقائق ومعلومات عن القيوط الأمريكي – ذئب البراري

حقائق ومعلومات عن القيوط الأمريكي – ذئب البراري

قيوط أمريكي-ذئب البراريأنف مدبب وذيل طويل كثيف

 

قيوط أمريكي – ذئب البراري
Coyote
الطائفة الثدييات
الفصيلة الكلبيات
الموطن البيئي الغابات و السهول و الصحارى
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 9 – 23 كغم
السرعة 64 كم/ساعة
متوسط العمر 10 – 15 سنة
مدة الحمل 60 – 65 يوم
عدد الصغار 3 – 12
صوت الذئب عواء
اللون رمادي- بني- أسمر
الغذاء القوارض- الضفادع- الأفاعي- الفاكهة
الأعداء الذئاب- الدببة
الحجم (طول) جسم 80 – 76 سم | ذيل 41 سم

حجم الحيوان

حجم-قيوط أمريكي-ذئب البراري الأمريكي

خريطة

خريطة-قيوط أمريكي-ذئب البراري الأمريكي

القيوط الأمريكي أو ذئب البراري الأمريكي هو حيوان مفترس قريب الى الذئاب لكنه أصغر حجماً يمتاز بامتلاكه آذان كبيرة ومقدمة ضيقة وطويلة حتى أنفه الأسود، عيونه صفراء وذيله طويل كثيف. يتواجد القيوط في جميع أنحاء الولايات المتحدة باستثناء هاواي. كما يتواجد في المكسيك، أمريكا الوسطى وكندا.

يعثر على ذئب البراري الأمريكية في مجموعة متنوعة من الموائل بما في ذلك الحقول والسهول، والمناطق الكثيفة. وعادةً ما يعيش القيوط في شق صخري، أو كهف، أو يقوم بالاستيلاء على جحر حيوان آخر، كما أنه لا يحفر جحره الخاص وإنما يجد جحور مهجورة من حيوان الغرير أو الثعلب ويعيش فيها.

القيوط هو حيوان آكل للحوم في الأساس ويتكون معظم غذائه من الثدييات لكنه قد يأكل الطيور والثعابين. وفي فصلي الخريف والشتاء، فإنه قد يتناول الفواكه، الخضروات، والتوت. وهو قابل للتكيف وبإمكانه أن يأكل أي شيء، بما في ذلك الأرانب والقوارض والأسماك والضفادع والغزلان. وحينما يحدد فريسته فإنه يطاردها في مجموعات حيث يقوم فرد أو أكثر بمطاردة الغزلان بينما تنتظر باقي المجموعة الفرصة لإمساك الفريسة.

تتزاوج ذئاب البراري في فصل الربيع، وقد تتزاوج الأنثى مع أكثر من ذئب واحد. وبعد الولادة تضع أنثى القيوط بين 3 – 12 من الجراء صغيرة تولد مغمضة العينين وتتفتح في غضون عشرة أيام. وبعد ثلاثة إلى أربعة أسابيع تبدأ بالخروج من الوكر ويتم فطمها. وتترك صغار القيوط الذكور أمها في عمر 6 – 9 أشهر في حين تبقى الإناث مرتبطة بأمهما لفترة أطول.

ويتميز ذئب البراري بكونه حيوان صاخب جداً، ويستخدم عدة أصوات منها العويل والنباح. حيث يقوم بإطلاق العواء الطويل ليعرف الأعضاء الآخرين من مجموعته بمكانه. بينما يستخدم العواء القصير كعلامة للتحذير من وقوع الخطر.

هل تعلم: لدى القيوط شعور قوي للسمع والشم بحيث يمكنه تحديد فريسته التي تختبئ تحت أكوام الثلوج.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات