حقائق ومعلومات عن القنفذ

قنفذكرة شائكة وخطم ممدود

 

قنفذ
Hedgehog
الطائفة الثدييات
الفصيلة القنفذيات
الموطن البيئي الغابات والأراضي الزراعية والحدائق
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 397 – 1106 غرام
السرعة 8 كم/ساعة
متوسط العمر 5 سنوات
مدة الحمل 31 – 35 يوم
عدد الصغار 4 – 5
اللون بني- أسمر- رمادي
الغذاء حشرات- ديدان- رخويات- حبوب
الأعداء ثعالب- بوم- كلاب- غرير
الحجم (طول) جسم 13 – 30 سم | ذيل 3 – 5 سم

حجم الحيوان

حجم-قنفذ

خريطة

خريطة-قنفذ

القنفذ حيوان صغير ينتمي إلى فصيلة الثدييات، وتضم أسرة القنفذيات 16 نوعا من القنافد، ينشط القنفذ في فصل الصيف، أما في الشتاء فإنه يغط في سباته السنوي، لا يحبذ القنفذ التنقل في النهار فهو حيوان ليلي ينشط في العتمة من أجل الصيد، وما يميزه رأسه المستدق قصير الرقبة وأذناه الصغيرتين وفمه صغير، وتكون أرجل قصيرة نسبياً، لكن ميزته الأكبر مجموعة الأشواك الحادة المحيطة بجسمه التي تحميه من المفترسات ومن الأخطار الخارجية.

يختلف حجم القنافد من نوع لآخر، حيث يتراوح طوله ما بين 13 – 30 سم، بوزن ما بين 155 – 1100 غم، ويغطي ظهره أكثر من 5000 شوكة حادة مكونة من مادة (الكراتين) وهي المكون الرئيسي لشعر الإنسان، لون أشواك القنفذ سوداء تمتد من الجذور لتتلون باللون الأبيض الممزوج بالبيج في النهاية.

يبدأ موسم التزاوج لدى القنافذ من شهر يوليو إلى شهر سبتمبر، ولا تلد الانثى الا مرة واحده في السنة، وتمتد فترة حملها نحو 35 يوما لتضع بعدها من 2 – 5 من الصغار بدون أشواك، وتفتح أعينها بعد مرور أسبوع، وتعيش القنافد بشكل فردي، تنام وتأكل لوحدها، وتبني جحورها بنفسها تحت الأشجار.

يستخدم القنفذ اشواكه في الدفاع عن نفسه ضد الحيوانات المفترسة كالكلاب والثعالب وحتى الافاعي، ويستعين بعضلات بطنه وظهره ليكور نفسه كالكرة الحادة بحيث يصعب على الحيوانات لمسه أو إيذائه.

يعد القنفد من الحيوانات الآكلة اللحوم والنبات، وتشكل الحشرات والقواقع والضفادع والثعابين الصغيرة وبيوض الطيور غذائه الأساسي كما ويتغذى على النباتات والجذور والفاكهة كالتوت والبطيخ والشمام. تتعرض القنافد للعديد من المخاطر، من داخل بيئتها الطبيعة كخطر الحيوانات المفترسة التي تهاجمها مثل حيوان الغرير والبومة السّمراء وفأر الخيل، والثعلب، بالإضافة لخطر البشر بسبب ازدياد توسعاتهم التي حرمت القنافد من غذائها ومواطنها.

هل تعلم: يغطي القنفذ حوالي 5000 من الأشواك المطلية باللعاب الرغوي كريه الرائحة والطعم.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات