حقائق ومعلومات عن القندس

قندسذيل طويل ومسطح مع جفون شفافة تعمل كنظارات تحت المياه

 

قندس
Beaver
الطائفة الثدييات
الفصيلة القوارض
الموطن البيئي المناطق النهرية و المائية
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 16 – 27 كغم
السرعة 55 كم/ساعة
متوسط العمر 15 – 24 سنة
مدة الحمل 108 – 128 يوم
عدد الصغار 4
اللون بني- رمادي- أسود
الغذاء لحاء الأشجار- الأزهار- الصفصاف
الأعداء الذئاب- الدببة- الوشق
الحجم (طول) 80 – 120 سم

حجم الحيوان

حجم-قندس

خريطة

خريطة-قندس

القندس هو أحد أنواع القوارض التي تعيش في الماء، ويعتبر من أكبر القوارض في العالم. وهو الأكثر شهرةً نظراً لقدرته على بناء منزل متميز يتمركز في الأنهار والجداول. حيث يقوم ببناء سد من الأغصان والعصي والأوراق والطين وينتج بيتا قوياً بشكل مدهش.

تصنف القنادس ضمن الحيوانات العاشبة، حيث تتناول الأوراق، والأغصان، والجذور، والنباتات المائية. وعادةً ما تبني السدود لتقوم برفع مستوى المياه حيث أن المياه العميقة تحميها من الحيوانات المفترسة وتستخدمها أيضا لنقل المواد الغذائية ومواد البناء التي تطفو على السطح على طول امتداد النهر. ومن المفترسات التي تهدد القندس في نطاق بيئته الطبيعية الذئب، والدب، والوشق.

تعتبر القنادس إحدى الحيوانات الليلية، وتعيش في غابات أوروبا وأمريكا الشمالية وأكثرها شيوعا هو القندس الكندي. كما يعتبر بطيئا في المشي على الأرض لكنه سباح جيد حيث يمكن أن يبقى تحت الماء لمدة تصل إلى 15 دقيقة. وتصل سرعته تحت الماء إلى حوالي 55 كم/الساعة، لا تدخل القنادس في حالة السبات في فصل الشتاء وتقوم بتخزين العصي تحت الماء لتتغذى عليها خلاله.

وبعد الحمل بفترة تصل إلى 3 أشهر، تضع أنثى القندس ما بين 2 – 4 صغار. وتستمر فترة الرضاعة لمدة 3 أشهر، وبعد حوالي سنة واحدة ينفصل صغار القندس عن العائلة. وبشكلٍ عام، يصل متوسط عمر القندس ما بين 15 – 20 عاماً.

هل تعلم: يقوم القندس باستخدام زيت المسك لتحديد مناطقه فوق تحفه من السدود المكونة من الطين والأغصان.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات