حقائق ومعلومات عن القط المنزلي

قط منزليقطط أليفة وجميلة

 

قط منزلي
Cat
الطائفة الثدييات
الفصيلة السنوريات
الموطن البيئي في جميع أنحاء العالم عدا القطب الجنوبي
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 2 – 9 كغم
السرعة 48 كم/ساعة
متوسط العمر 4 – 9 سنوات
مدة الحمل 64 – 67 يوم
عدد الصغار 3 – 5
صوت القط مواء
اللون رمادي- أبيض- أسود- أصفر- بني
الغذاء الفئران- الطيور- الزواحف
الأعداء الكلاب- الثعالب- الطيور الجارحة- القطط الكبيرة
الحجم (طول) 35 سم

حجم الحيوان

حجم-قط منزلي

خريطة

خريطة-قط منزلي

القط المنزلي هو حيوان ثدي صغير، فروي، آكل للحوم. تمتلك القطط جسم مرن قوي وردود فعل سريعة ومخالب حادة قابلة للسحب وأسنان قادرة على قتل الفرائس الصغيرة. وهي حيوانات أليفة ومحبوبة وغالباً ما تقدر من قِبل البشر لمهاراتها في اللعب ومطاردة الأشياء. وهناك أكثر من 70 سلالة من القطط.

القطط المنزلية هي حيوانات آكلة للحوم كما يمكنها استهلاك الطعام المجفف. وعادةً ما تتناول طعامها كل 5 ساعات. وهي قادرة على الصيد كغيرها من الحيوانات البرية والقطط المحلية. وتكون أكثر نشطاً في الليل، حيث تعكس عيونها الضوء ما يسمح لها بالتفوق في رؤية فريستها بشكل أفضل.

تتمتع القطط المنزلية بالسمع القوي أيضاً، إذ يمكنها سماع أصوات باهتة جداً أو عالية جداً في التردد بالنسبة إلى آذان الإنسان. وتتميز القطط جميعها بكونها ذكية ورشيقة وذيولها طويلة وحاسة شم أقوى مما لدى الإنسان. وعلى الرغم من كونها تصيد الفريسة بشكل انفرادي إلا أنها اجتماعية وتستخدم مجموعة متنوعة من الأصوات. وحركات معينة من لغة الجسد لها دلالات فيما بينها.

يتم تربية القطط بنسبة عالية لدى البشر، وتخضع للرعاية كحيوانات أليفة، إلا أن التخلي عنها قد يجعلها أكثر عدائية فيما بعد وقد أدى التخلي عن هذه الحيوانات الأليفة المنزلية إلى زيادة أعدادها بشكل كبير حيث ساهم ذلك في تدمير موائل الحيوانات الصغيرة إضافة إلى انقراض العديد من أنواع الطيور. وقد عرفت القطط الشاردة باستئصال أنواع من الطيور في مناطق معينة وانقراض بعض طيور الجزر المعزولة. كما ويعتقد أن القطط مسؤولة بشكل رئيسي عن انقراض 33 نوعاً من الطيور.

هل تعلم: وفقاً لآخر التقديرات فإن 30% من الأسر الأمريكية تمتلك قطا واحدا على الأقل وما يقارب 88 مليون قط.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات