حقائق ومعلومات عن القرد العنكبوتي

قرد عنكبوتيذيل طويل وقوي يتدلى به كالعناكب

 

قرد عنكبوتي
Spider Monkey
الطائفة الثدييات
الرتبة الرئيسيات
الموطن البيئي الغابات المطيرة والأدغال الاستوائية
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 6 – 12 كغم
السرعة 65 كم/ساعة
متوسط العمر 22 سنة
مدة الحمل 7 شهور
عدد الصغار 1
صغير القرد قشة
أنثى القرد مي – زناءة
صوت القرد ضحك
اللون أسود
الغذاء فواكه- حبوب- أوراق
الأعداء النسور- الجاغوار
الحجم (طول) 35 – 66 سم

حجم الحيوان

حجم-قرد عنكبوتي

خريطة

خريطة-قرد عنكبوتي

القرد العنكبوتي واحد من أذكى أنواع قرود العالم الجديد التي تنتمي لرتبة الرئيسيات، ينتشر في الغابات الاستوائية والمطيرة لأمريكا الوسطى والجنوبية، من جنوب المكسيك الى البرازيل، ويعد من الحيوانات المهددة بخطر الانقراض مع باقي أفراد فصيلته السبعة، يعود السبب في تسميته بالقرد العنكبوتي إلى أطرافه الطويلة بالشكل الغير متناسب.

يعد القرد العنكبوتي الأسود أكبر أنواع القرود العنكبوتية حيث يبلغ وزن الذكر 12 كغم، والأنثى 9.5 كغم، وقد يمتد ذيله حتى 89 سم، أطرافه مرنه للغاية تساعده على التكيف مع بيئته الشجرية، وهو من أكثر القرود رشاقة حيث يقفز من شجرة إلى شجرة بسرعة ومهارة عالية، يغطي جسمه شعر خشن يتباين لونه بين البني الداكن الى الأسود، وأحيانا الأبيض، الأيدي والأقدام سوداء عادة، رأسه صغير الحجم، وأنفه متباعد.

تعيش القرود العنكبوتية بشكل جماعي داخل مجموعات مكونة من 15 -25 قرد، أو أكثر حتى 30 -40، وهي حيوانات نهارية تنشط في النهار وتنام في الليل على أشجار تكون قد اختارتها سابقا بعناية مركزه.

يقع الاختيار في التزاوج على الأنثى، فهي من تحدد الزوج الذي ترغب به، يتحقق كل من الذكر والأنثى عبر الشم نية الطرف الآخر الى التزاوج، تلد الأنثى مره واحده كل 3 – 4 سنوات، تستغرق فترة حملها من 226 – 232 يوما، لتضع بعدها صغيرا واحدا فقط، يقع على الأم عاتق التربية والغذاء بدون أي مساعدة من الذكر.

تشكل الفاكهة والمكسرات معظم غذاء القرد العنكبوتي، حيث يبدأ بالبحث عن طعامه منذ ساعات الفجر الأولى حتى الساعة العاشرة صباحا، وعندما تكون كمية الفاكهة قليلة يلجأ إلى تناول الحشرات والأوراق وبيوض الطيور والعسل ولحاء الأشجار.

هل تعلم: يفتقد القرد العنكبوتي للإبهام ويتأقلم مع أربعة أصابع في كل كف وهو تكيف خاص لحياته في الغابة.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات