حقائق ومعلومات عن القرد الريسوسي

قرد ريسوسيقرود ذكية واجتماعية

 

قرد ريسوسي
Rhesus Monkey-Macaque
الطائفة الثدييات
الرتبة الرئيسيات
الموطن البيئي المناطق الاستوائية المعتدلة والمناطق الحضرية
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 4 – 12 كغم
متوسط العمر 25 سنة
مدة الحمل 164 يوم
عدد الصغار 1
صغير القرد قشة
أنثى القرد مي – زناءة
صوت القرد ضحك
اللون رمادي- بني- أسمر
الغذاء الأعشاب- الفواكه- الحشرات و المحاصيل
الحجم (طول) جسم: 45 – 64 سم | ذيل 19 – 32 سم

حجم الحيوان

حجم-قرد ريسوسي

خريطة

خريطة-قرد ريسوسي

قرد ريسوسي هو نوع من أنواع قردة العالم القديم، ويصنف من ضمن القرود الأكثر شهره، ينتشر بأعداد كبيرة في جنوب ووسط شرق قارة آسيا، يفضل بعضها العيش بالقرب من البشر، يتكيف بسرعة وسهولة ويشكل مجموعات تتأقلم مع عدة بيئات، من الأراضي العشبية إلى المناطق القاحلة والغابات.

يتميز القرد الريسوسي بوجه خالي من الشعر وذو لون وردي، امّا جسده فهو كثيف الفراء يتلون بالرمادي أو البني، لديه ذيل يمتد حتى 19-32 سم، يختلف حجم الأنثى عن حجم الذكر، يصل متوسط طول الأنثى البالغة الى 47 سم بوزن 5.3 كغم، وبالنسبة للذكر يصل متوسط طوله حوالي 53 سم، ويزن حوالي 7.7 كغم.

يعد القرد الريسويسي من الحيوانات النهارية التي تنشط في النهار وتنام في الليل، وهي تعيش على الأرض وعلى الأشجار وباستطاعتها السباحة أيضا، تشكل الفاكهة الغذاء الرئيسي له ويعتمد عليها أيضا في الحصول على المياه اللازمة لجسمه، ويأكل أيضا البذور واللحاء والحبوب والبراعم، و قد شوهد ايضا وهي يأكل النمل والجنادب والخنافس. يعيش داخل مجموعات مكونه من 2 – 200 فرد من كلا الجنسين يعتمدون على لغة الجسد والإيماءات واحيانا الصراخ كلغة تواصل بينهم.

ليس هناك موعد محدد لتزاوج قرد الريسويسي، وتفضل الإناث التزاوج من الذكر الأقوى المهيمن الذي يكون بمقدوره حماية الصغار والحفاظ على حياتهم من الحيوانات المفترسة، تستمر فترة التزاوج لمدة 11 يوم، تعتني الأم بصغارها بدون أي مساعدة من الذكر.

هل تعلم: ساهمت أبحاث القرد الريسوسي الطبية في الاستدلال على الكثير من العلاجات كما سبق هذا القرد الإنسان إلى الفضاء.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات