الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة الثدييات كاملة 154 حيوان > حقائق ومعلومات عن قرد الرباح – بابون

حقائق ومعلومات عن قرد الرباح – بابون

قرد الرباح-بابونخطم بارز وفك مجهز بالأنياب مع ذيل يتمسك بالأشياء

 

قرد الرباح – بابون
Baboon
الطائفة الثدييات
الرتبة الرئيسيات
الموطن البيئي الغابات و السهول و الصحارى
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 22 – 32 كغم
السرعة 45 كم/ساعة
متوسط العمر 15 – 40 سنة
مدة الحمل 170 يوم
عدد الصغار 1
اسم صغير القرد قشة
أنثى القرد مي – زناءة
صوت القرد ضحك
اللون زيتوني- بني- أسود- رمادي- أصفر
الغذاء الفواكه- الحبوب- الحشرات
الأعداء الأسد- النمر- الكلاب البرية
الحجم (ارتفاع) 50 – 86 سم

حجم الحيوان

حجم-قرد الرباح-بابون

خريطة

خريطة-قرد الرباح-بابون

قرد الرباح والمعروف باسم بابون، هو من قرود العالم القديم كبيرة الحجم. تعيش في مجموعات وتتواجد في موائل مختلفة في جميع أنحاء أفريقيا وأجزاء من الجزيرة العربية. وتعتبر حيوانات البابون اجتماعية وذكية بشكل لا يصدق، حيث تربطها روابط وثيقة مع الأنواع الأخرى من البابون وعلى الرغم من قدرتها العالية على التكيف إلا أن أعدادها تتناقص في جميع أنحاء نطاقها الطبيعي وذلك بسبب فقدان الموائل والصيد.

تصنف قرود الرباح ضمن الحيوانات آكلة اللحوم، حيث تتناول مجموعة واسعة من المواد النباتية والحيوانات الصغيرة. ويتشكل الجزء الأكبر من نظامها الغذائي من الفواكه والبذور والزهور. وأحياناً تتناول الحشرات والبيض والسحالي والقوارض. ونظراً لحجمها الكبير فإنها تطارد الغزلان في بعض الأحيان. على الرغم من ذلك، وكونها تقضي معظم حياتها على الأرض فإنها تُنتهك من قِبل العديد من الحيوانات المفترسة في جميع أنحاء نطاقها الطبيعي بما في ذلك القطط الوحشية مثل الأسود والنمور والفهود.

تعتبر حيوانات البابون مؤذية بشكل لا يصدق، حيث تعيش في مجموعات كبيرة وعادةً ما تكون متباينة في الحجم وقد يصل عدد أفرادها إلى بضع مئات. وتتكون مجموعات البابون من الذكور والإناث مع صغارهم. كما تشكل روابط وثيقة فيما بينها من خلال التغذية والنوم والاستمالة معاً. وهم يعيشون معاً لأجل الحفاظ على أمنهم وحماية بعضهم، حيث أنهم في حذر دائم من الحيوانات المفترسة خاصةً حين يكونون في العراء. وفي حال تم الإمساك بها فإنها تلجأ إلى النباح بصوت عالِ، وبينما يتهيأ الذكور إلى الهجوم تختفي الإناث وصغارهن بين الأشجار.

تلد حيوانات البابون على مدار السنة، ولها أوقات معينة للتزاوج اعتماداً على موقعها. وبعد حمل يدوم لمدة 6 أشهر، تضع أنثى البابون صغير واحد فقط. وعادةً ما تبقى الإناث مع والدتهم في حين يغادر الذكور وينضمون للقطيع.

هل تعلم: يستخدم قرد الرباح ما لا يقل عن عشرة ألفاظ مختلفة للتواصل مع أقرانه الآخرين.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات