حقائق ومعلومات عن قرد الأسد الذهبي

قرد الاسد الذهبيبدة ذهبية سميكة وكثيفة كبدة الأسد

 

قرد الأسد الذهبي
Golden Lion Tamarin
الطائفة الثدييات
الرتبة الرئيسيات
الموطن البيئي الغابات الإستوائية المنخفضة و المطيرة
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 400 – 800 كغم
السرعة 40 كم/ساعة
متوسط العمر 15 سنة
مدة الحمل 4 شهور
عدد الصغار 1 – 2
صغير القرد قشة
أنثى القرد مي – زناءة
صوت القرد ضحك
اللون برتقالي- ذهبي- بني
الغذاء فواكه – سحالي- حشرات- طيور
الأعداء صقور- قطط برية- أفاعب
الحجم (طول) جسم 19 – 22 سم | ذيل 26 – 34 سم

حجم الحيوان

حجم-قرد الأسد الذهبي

خريطة

خريطة-قرد الأسد الذهبي

قرد الاسد الذهبي، نوع من انواع القرود الصغيرة التي تم اكتشافها حديثا في مواطنها الاصلية من الغابات الساحلية للبرازيل، اعدادها قليلة جدا قد تصل إلى نحو 1500 قرد، مما جعلها ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض. له شعر كثيف جدا ذو ملمس حريري ولون برتقالي يميل إلى الحمرة ويتدرج إلى الذهبي، ومن هنا جاءت تسميته بقرد الأسد الذهبي.

يتغذى بشكل رئيسي على الفاكهة والنباتات بالإضافة إلى الحشرات وبيوض الطيور والزواحف الصغيرة، وإن لم يجد شيئا ليأكله فإنه يعتمد على الاشجار في غذائه، ذيله طويل ومخالبه حادة تساعده في التمسك بفروع الاشجار والتنقل فيما بينها، وبفضل حجمه الصغير وسرعته الكبيرة فقد اكتسب صفة البهلوانية، يزن الذكر نحو 700 غم، والانثى 550غم. ويصل متوسط الطول للجنسين ما بين 15 – 25 سم.

قرود الأسد الذهبي هي حيوانات اجتماعية تعيش في مجموعات صغيرة متماسكة داخل إقليم صغير، تتعاون فيها على تربية الصغار وتتشارك الطعام وتتبادل الحراسة في ما بينها خوفا من مهاجمة الحيوانات المفترسة، وتتخذ من ثقوب الاشجار مكانا للنوم، وتبدا بالتكاثر مع بداية شهر سبتمبر إلى نهاية شهر مارس، تستمر الانثى في حملها لمدة 126 – 136 يوما، لتضع في النهاية توأما من الصغار، ترعاهم الام، ويتعاون معها الذكر في احضار الطعام، وفي مساعدة الصغار في تنقلاتهم خلال الأسبوع الأول من الولادة، تبلغ القردة الصغيرة بعد 90 يوم من الولادة.

تعددت الأسباب التي ادت إلى انخفاض اعداد قرد الأسد الذهبي وجعلته مهددا بالانقراض، منها قطع الاشجار الغير قانوني، والتوسع العمراني في أماكن عيشه، ولم يقتصر التهديد عليه من البشر فحسب، بل خطر المفترسات في محيطها كالصقور والطيور الجارحة، والثعابين الكبيرة أيضاً.

هل تعلم: يستخدم قرد الأسد أصوات مختلفة للتواصل ويمتاز بروابط اجتماعية قوية عن طريق تقاسم الطعام وتقديم المعونات إلى الأعضاء الأصغر سناً.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات