حقائق ومعلومات عن قرد أبو قلادة

قرد ابو قلادةآخر سلالات القرود التي ترعى العشب

 

قرد أبو قلادة
Gelada
الطائفة الثدييات
الرتبة الرئيسيات
الموطن البيئي المراعي الجبلية و المنحدرات الصخرية
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 13 – 21 كغم
متوسط العمر 19 سنة
مدة الحمل 150 – 180 يوم
عدد الصغار 1
صغير القرد قشة
أنثى القرد مي – زناءة
صوت القرد ضحك
اللون بني- رمادي- أسمر
الغذاء الأعشاب- الحبوب- الفواكه- الحشرات
الأعداء المفترسات اللاحمة الكبيرة
الحجم (طول) 50 – 79 سم

حجم الحيوان

حجم-قرد أبو قلادة

خريطة

خريطة-قرد أبو قلادة

قرد أبو قلادة القريب للبابون أحد أنواع قرود العالم القديم، ويسمى سعدان أبو قلادة. يُعرف بكونه شرس افريقي يملك شعر كثيف لونه بني داكن يغطي منطقة الرأس والكتفين. وصدره عار مع علامات حمراء. تعيش قرود أبو قلادة في المروج الجبلية العالية في إثيوبيا وبيئتها لا تختلف كثيراً عن بيئة الغابات أو السافانا التي تعيش فيها القرود الأخرى. ويعتبر أبو قلادة متسلق صخور بارع.

معظم قرود أبو قلادة تتناول الأعشاب، وتقضي أغلب أوقاتها بين الجلوس والتنقل للرعي والأكل. وتعيش في مجتمعات متعددة المستويات، وتتكون أصغر الأسر من ذكر واحد أو عدد قليل من الذكور، وما بين 10 – 20 أنثى إضافة للأبناء. وتتجمع هذه الوحدات العائلية معاً لتشكل فرقاً وتسافر خلال النهار. وفي بعض الأحيان، تلجأ قرود أبو قلادة لتشكيل قطعان كبيرة قد يصل عدد أفرادها إلى 1200 قرد. وتنجح في تشكيل هذه التجمعات بسبب اعتمادها على العشب وهو متوافر بشكل كبير وعلى نطاق واسع.

عادةً ما يكون وقت التزاوج لدى أبو قلادة في أي وقت من السنة، وتكون معظم الولادات في الليل، ويملك الصغار حديثي الولادة وجوه حمراء وعيون مغلقة وجسم مغطى بشعر أسود وبمتوسط وزن حوالي 460 غم، وخلال الأسابيع الخمسة الأولى تحمل الأم رضيعها على البطن وبعد ذلك على الظهر. وبعد خمسة أشهر يصبح القرد قادراً على الاستقلال بحيث يستطيع التحرك وحده دون مساعدة والديه. ويبلغ متوسط عمر قرد أبو قلادة في البرية حوالي 19 عاماً.

كما وتشير الدراسات الجوية الاحصائية للحيوانات إلى وجود ما يقارب نصف مليون قرد أبو قلادة في إثيوبيا خلال فترة السبعينات. ومنذ ذلك الحين، تتعرض قرود أبو قلادة بشكل متزايد لآثار التعدي على موائلها عبر انتشار الزراعة والتنمية ما يهدد الأراضي العشبية التي تسكنها. واليوم، لا تزال الدراسات الاستقصائية جارية لتحديد عدد القرود القائمة هناك.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات