حقائق ومعلومات عن فيل البحر

فيل البحرعملاق سمين يحب المحيطات

 

فيل البحر
Elephant Seal
الطائفة الثدييات
الرتبة زعنفيات الأقدام
الموطن البيئي المحيطات و بالقرب من المياه الساحلية
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 900 – 4000 كغم
السرعة 19 كم/ساعة
متوسط العمر الشمالي 9 سنوات | الجنوبي 22 سنة
مدة الحمل 11 شهر
عدد الصغار 1
اللون رمادي- بني- أسود- أسمر
الغذاء الأسماك- الحبار- الأخطبوط
الأعداء أسماك القرش- الحوت القاتل
الحجم (طول) 3 – 6 أمتار

حجم الحيوان

حجم-فيل البحر

خريطة

خريطة-فيل البحر

فيل البحر هو أحد الثدييات البحرية الكبيرة ويوجد منه نوعان شمالي وجنوبي، يعيش فيل البحر الشمالي في النصف الشمالي من المحيط الهادئ بالقرب من سواحل المكسيك وكندا والولايات المتحدة الأمريكية. ويعيش الجنوبي في نصف الكرة الجنوبي على ساحل الأرجنتين وجنوب إفريقيا ونيوزيلندا.

لفيل البحر جلد سميك وفراء داكن يحافظ على حرارة جسمه في المياه الباردة والمتجمدة. ويوجد لدى الذكور خرطوم كبير تستخدمه لإطلاق أصوتها الصاخبة للغاية خاصة في موسم التزاوج. تقضي فيلة البحر حوالي 80% من حياتها في مياه المحيطات، وتصنف من الحيوانات الآكلة للحوم، وهي تفضل الأسماك والحبار والأخطبوط، إضافة إلى الثعابين وأسماك القرش الصغيرة. ومن الشائع لفيل البحر الجنوبي ان يميل لاصطياد البطاريق الصغيرة.

تمتاز الفيلة البحرية بقدرتها على كتم أنفاسها تحت الماء لأكثر من ساعتين متواصلتين، إذ يمكنها الغوص بعيداً إلى أعماق البحر بحوالي 500 متر للبحث عن الطعام، وهناك ما قد يغوص إلى أكثر من 1500 متر تحت الماء. يمكن للذكور البقاء في هذه الأعماق لمدة ساعة بينما تطفو الإناث فوق السطح بعد 20 دقيقة تقريباً من نزولها تحت هذا العمق.

في موسم التزاوج، تحدد ذكور فيل البحر أراضي التزاوج، وتتجمع هناك ما بين 40 – 50 أنثى، وقد تتعارك الذكور في مواجهات عنيفة فيما بينهما للحصول على الاناث. وفي أواخر الشتاء تلد الأم فيلا واحدا بعد حمل يمتد لـ 11 شهراً.

تهاجر فيلة البحر مسافات طويلة بحثاً عن الطعام، وتختلف طرق الهجرة وعادات التغذية لديها بحسب الجنس، حيث تسلك الذكور مسارات أكثر اتساقاً في تتبع الفرائس في حين تسبح الإناث بشكل متعرج لمتابعة مسارات الفريسة.

ينتشر صيد فيل البحر بكثرة نظراً لمادة الزيت والدهون لديه، وقد ساهم ذلك في انخفاض أعداده إلى درجة الانقراض لولا انتعاشها مرة أخرى تحت الحماية القانونية الدولية.

هل تعلم: يمكن لفيل البحر الغوص حتى عمق 1500 متر لمدة ساعتين متواصلتين.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات