حقائق ومعلومات عن الفيل الأفريقي

فيل افريقيأكبر الثدييات على اليابسة، تساعده الأذنان الكبيرتان على تبريد جسمه في جو أفريقيا الحار

 

فيل أفريقي
African Elephant
الطائفة الثدييات
الفصيلة الفيليات
الموطن البيئي الغابات،السهول العشبية،الصحارى
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 2270 – 6350  كغم
السرعة 40 كم/ساعة
العمر 70 سنة
مدة الحمل 20 – 24 شهر
عدد الصغار 1
صغير الفيل دغفل
أنثى الفيل عيثوم – زندبيل
صوت الفيل نهيم
الغذاء الأعشاب، الفاكهة، الجذور
الأعداء الإنسان، الأسد، الضبع
اللون رمادي، بني
الحجم (الإرتفاع) 2.5 – 4 م

حجم الحيوان

حجم-فيل أفريقي

خريطة

خريطة-فيل أفريقي

الفيلة الأفريقية هي الحيوانات الأكبر على اليابسة، إذ يصل وزنها إلى ما يزيد عن ستة أطنان، وهي حيوانات اجتماعية تعيش في مجموعات عائلية، وهي أكبر بقليل من أبناء عمها الآسيوية، إذ تتميز بأذان أكبر بعض الشيء ولا تروض بسهولة. و تساعدها أذانها الكبيرة على تبريد جسمها الضخم من المناخ الحار.

خرطوم الفيل هو امتداد لأنفه وشفته العليا. بإمكان الفيل أن يمسك بخرطومه الأشياء كالأغصان والأوراق ويضعها في فمه، و بإمكانه أيضاً أن يشفط الماء إلى خرطومه ليصبه بعد ذلك في فمه أو يرشه على جسمه.

يحتوي خرطوم الفيل على 100,000 عضلة مختلفة، وتمتاز الفيلة الأفريقية أن لها (إصبعين) في نهاية الخرطوم أما الآسيوية فتملك واحداً فقط.

للفيلة أنياب تستخدمها لحفر الأرض واستخراج الجذور وانتزاع لحاء الأشجار، وقد تستخدمها في القتال مع الفيلة الأخرى. ولإنها تتكون من العاج الثمين ؛ العديد من الفيلة قتلت للتجارة بأنيابها ، هذه التجارة ممنوعة حالياً و أصبح للفيلة محميات تتكاثر فيها بأمان.

تأكل الفيلة الأعشاب والجذور والفاكهة ولحاء الأشجار، ويمكن للفيل البالغ أن يتناول 135 كيلوغرام من الغذاء في اليوم الواحد. هذه الحيوانات الجائعة لا تنام كثيراً، إذ تبقى تتجول للبحث عن الطعام اللازم لسد حاجة هذا الجسم الهائل.

تمتد فترة الحمل عند الفيلة إلى 22 شهر تقريباً ، وتلد عادةً كل سنتين أو أربع سنوات. عند الولادة تزن الفيلة حوالي 90 كيلوغرام و تقف بطول يصل إلى 1 متر تقريباً.

هل تعلم: يمكن للفيل البالغ أن يشرب 190 لتر ماء في اليوم الواحد.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات