حقائق ومعلومات عن الفيل الآسيوي

فيل اسيويأكبر الحيوانات البرية في آسيا مع جذع طويل وأقدام كبيرة

 

فيل آسيوي
Asian Elephant
الطائفة الثدييات
الفصيلة الفيليات
الموطن البيئي الغابات المطيرة والاستوائية
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 3 – 5 طن
السرعة 43 كم/ساعة
متوسط العمر 55 – 70 سنة
مدة الحمل 18 – 22 شهر
عدد الصغار 1
صغير الفيل دغفل
أنثى الفيل عيثوم – زندبيل
صوت الفيل نهيم
اللون رمادي- بني- أسود
الغذاء الأعشاب- الفواكه- الجذور
الأعداء النمر- الإنسان
الحجم (إرتفاع) 2 – 3 متر

حجم الحيوان

حجم-فيل اسيوي

خريطة

خريطة-فيل اسيوي

الفيل الآسيوي هو أحد أكبر الحيوانات على سطح الأرض وهو أصغر قليلا من الفيل الأفريقي. وتوجد الفيلة الآسيوية في الأدغال الاستوائية في الهند والصين، وفي معظم البلدان في جنوب شرق آسيا.

تصنف الفيلة الآسيوية ضمن الحيوانات العاشبة حيث تتناول الجذور والأعشاب والفواكه واللحاء. ويمكن أن يستهلك الفيل ما يصل إلى 136 كجم من الطعام يومياً. كما أنها لا تنام كثيراً، حيث تسير مسافات طويلة للبحث عن الغذاء الذي تحتاجه للحفاظ على جسمها الضخم. وتستخدم الفيلة أنيابها للحفر ولشرب المياه، ولتناول لحاء الشجر من الأشجار، وأثناء محاربة بعضها بعضاً. وتتميز الفيلة بامتلاكها آذان تشع بالحرارة ما يساعدها في الحفاظ على درجة حرارة جسمها أثناء البرد. وتميل الفيلة إلى البقاء في الأماكن التي يتوافر فيها الماء حيث تقوم بالاستمتاع والاستحمام عن طريق امتصاص الماء في خرطومها ورشها على نفسها.

يتبع الفيل الآسيوي قوانين الهجرة التي تحددها الرياح الموسمية. وبسبب حجمها الكبير فإن لديها عدد قليل من الحيوانات المفترسة في نطاق بيئتها الطبيعية كالنمور حيث تعتبر المفترس الرئيسي للفيل الآسيوي على الرغم من أنها تميل إلى اصطياد عجول الفيل الآسيوي الصغيرة عوضا عن البالغة الأكبر حجماً والأقوى بكثير. إلى جانب صيادي البشر.

وعلى عكس غيرها من الثدييات، فإن فترة الحمل لدى الفيلة تطول إلى ما يقرب 22 شهراً، وعادةً ما تضع الأنثى فيل واحد فقط كل سنتين إلى أربع سنوات. ويزن صغير الفيل حوالي 90 كجم. وحينما يبلغ 5 سنوات من العمر يصبح مستقلاً.

وقد تم تدجين الفيلة الآسيوية منذ آلاف السنين، حيث استخدمت لنقل الأشياء الثقيلة كالأشجار المقطوعة، ولحمل البشر على ظهورها، إضافة لاستخدامها في الحروب. كما تعتبر اليوم من الأنواع المهددة بالانقراض حيث أن أعدادها آخذة في الانخفاض بمعدل حرج.

هل تعلم: الفيلة حيوانات ذكية يمكنها استخدام الأدوات والتعرف على نفسها في المرآة.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات