حقائق ومعلومات عن الفوسا

فوساأصابع وترية ومخالب قابلة للسحب

 

فوسا
Fossa
الطائفة الثدييات
الرتبة اللواحم
الموطن البيئي الغابات المطيرة في مدغشقر
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 7 – 12 كغم
السرعة 56 كم/ساعة
متوسط العمر 15 سنة
مدة الحمل 3 شهور
عدد الصغار 2 – 4
اللون بني- رمادي محمر
الغذاء الليمورات- ضفادع- سحالي- الطيور
الأعداء الإنسان
الحجم (طول) جسم: 60 – 76 سم | ذيل: 55 – 70 سم

حجم الحيوان

حجم-فوسا

خريطة

خريطة-فوسا

الفوسا هو حيوان من أقارب النمس، يتواجد فقط في غابات مدغشقر. وهي جزيرة إفريقية في المحيط الهندي. وقد يصل طول حيوانات الفوسا إلى 1.5م وتتباين ألونها ما بين الأحمر الداكن والبني الغامق، رأسها صغير مثل القط عيونها كبيرة وآذانها صغيرة.

يملك الفوسا ذيل بطول جسمه وله دور مهم في مساعدته على التوازن أثناء تنقله بين فروع الأشجار. كما يمتاز بامتلاكه لبعض من ميزات القطط بما في ذلك المخالب المنحنية القابلة للسحب في الأقدام تساعده على التحرك بحرية بين فروع الأشجار.

يصنف الفوسا من الحيوانات الآكلة للحوم، حيث يعتبر من أكبر الحيوانات المفترسة، ويتغذى بشكل أساسي على حيوان الليمور وبعض الحيوانات الأخرى. وهو حيوان انفرادي يقضي معظم وقته بين الأشجار أو على الأرض. وينشط ليلاً ونهاراً، إلا أنه ليلي بشكل أكبر لكنه قد يطارد فرائسه خلال النهار حينما يكون هناك نقص في الغذاء، وغالباً ما يقضي ساعات النهار بالاستراحة في الأشجار المجوفة، أو الكهوف. وبسبب حركاته السريعة أثناء تنقله بين الأشجار واجه العلماء صعوبة كبيرة في مراقبته والبحث عنه.

يتواجد الفوسا في مدغشقر فقط ولا ينتشر في أي مكان آخر على الأرض وذلك بسبب اعتماده الكبير على المناطق الكثيفة والحرجية حيث المصادر الغذائية الوفيرة والمساحات الواسعة التي تمكن الحيوان من العيش والتنقل على بحرية كبيرة.

تلد أنثى الفوسا سنوياً ما بين 2 – 4، وتصل إلى سن البلوغ بعد حوالي ثلاث سنوات. يستغرق نمو صغار الفوسا ما يقارب العامين. وتعتبر مدغشقر موطناً لمجموعة هائلة من الأنواع النباتية والحيوانية، وعدد كبير من الأنواع الفريدة بما في ذلك أكثر من 30 نوع من حيوانات الليمور غذاء الفوسا المفضل. وفي الوقت الحاضر، أعداد الفوسا في البرية مهددة وهي في تناقص بسبب فقدان الموائل في موطنها الأصلي.

هل تعلم: كان العلماء مخطئين بشأن تصنيف الفوسا كنوع بدائي من القطط لكنه أقرب إلى عائلة النمس.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات