حقائق ومعلومات عن الفهد المرقط

فهد مرقطفراء ملون بالسحب الداكنة وذيل طويل

 

فهد مرقط
Clouded Leopard
الطائفة الثدييات
الفصيلة السنوريات
الموطن البيئي الغابات الإستوائية الكثيفة و الأدغال
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 11 – 23 كغم
السرعة 64 كم/ساعة
متوسط العمر 11 – 17 سنة
مدة الحمل 87 – 102 يوم
عدد الصغار 1 – 5
أنثى الفهد كشماء
اللون أصفر- رمادي- أسود- بني
الغذاء القوارض- القرود- الغزلان
الأعداء النمور- الفهود
الحجم (طول) جسم 60 – 90 سم | ذيل 90 سم

حجم الحيوان

حجم-فهد مرقط

خريطة

خريطة-فهد مرقط

الفهد المرقط هو من القطط المتوسطة الحجم، التي تسكن الأدغال الاستوائية الكثيفة من جنوب شرق آسيا. ويعتبر واحداً من أكثر القطط الكبيرة الجميلة، كما يوحي اسمها حيث يتباين معطفها ما بين اللون الأصفر والرمادي المنقوش بعلامات كبيرة سوداء. يصل طول ذيله إلى 65 سم، ويساعده على التوازن أثناء الحركة على الأشجار. يتواجد نوعين من الفهود وكلاهما نادر جداً وتنخفض أعدادها باستمرار بسبب الصيد من أجل اللحوم والفراء، إضافة لفقدان مساحات واسعة من موطنها في الغابات الاستوائية.

تصنف الفهود المرقطة بكونها آكلة للحوم التي تصطادها فقط، كما أنها تأكل أنواع أخرى من الحيوانات لتحصل على التغذية التي تحتاجها للبقاء على قيد الحياة، والفريسة المفضلة لديها تعتمد بشكل كبير على المنطقة التي تعيش فيها بما في ذلك الارانب والغزلان والطيور. وأكثر ما يهدد استقرارها هم البشر، حيث يتم اصطيادها للحصول على لحومها للاستخدامات الطبية، إضافة الى أنها مهددة بفقدان الموائل بسبب إزالة الغابات.

يتواجد الفهد المرقط بشكل أساسي في جنوب شرق آسيا في جميع أنحاء عدد من البلدان بما في ذلك الهند وجنوب الصين وبورما ونيبال. وتقضي أغلب حياتها على الأشجار، وتفضل موائل الغابات الكثيفة بما في ذلك الغابات الاستوائية وشبه المدارية.

تولد قطط الفهد في أشهر الصيف بعد فترة حمل تستمر لمدة 3 أشهر. وتضع ما بين 1 – 5 قطط. وحينما تبلغ عشرة أيام من عمرها تفتح عيونها، وفي غضون خمسة أسابيع تصبح نشطة ومهيئة لتعلم المطارة مع والدتها. وعلى الرغم من قدرة صغار الفهد على تناول اللحوم في عمر 10 أسابيع إلا أنها لا تفطم بشكل تام إلى أن تبلغ 9 أشهر. وحينما تصبح مستقلة تترك والديها لإنشاء موطن خاص بها. ومن الشائع أن عمر الفهد المرقط قد يصل إلى 17 سنة في الأسر، في حين أنه غير معروف في البرية بسبب طبيعتها بعيدة المنال.

هل تعلم: للفهد المرقط أكبر الأنياب بالنسبة لحجم جسمه في عالم القطط بطول 5 سنتيمترات.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات