حقائق ومعلومات عن الفهد الصياد

فهد صيادصياد ماهر مع بصر حاد وسرعة خاطفة

 

فهد صياد
Cheetah
الطائفة الثدييات
الفصيلة السنوريات
الموطن البيئي الغابات والسهول المفتوحة والصحاري
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 35 – 65 كغم
السرعة 112 كم/ساعة
متوسط العمر 10 – 12 سنة
مدة الحمل 90 يوم
عدد الصغار 3 عادة
أنثى الفهد كشماء
اللون أصفر- أسود- أسمر- بني
الغذاء الغزلان- الأرانب- الخنازير
الأعداء الأسد- الضبع- النسر
الحجم (طول) جسم 1.1 – 1.4 م | ذيل 65 – 80 سم

حجم الحيوان

حجم-فهد صياد

خريطة

خريطة-فهد صياد

الفهد الصياد هو أسرع الحيوانات على البر وهو أحد أنوع السنوريات الفريدة التي تتميز بسرعتها الفائقة. تتواجد الفهود في المقام الأول في المناطق الشرقية والجنوبية من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. كما أنها حيوانات ليست انفرادية ولا اجتماعية إنما على نحو متوسط وتكون أكثر نشاطاً خلال ساعات النهار.

يتميز الفهد بامتلاكه حاسة بصر استثنائية ترصد الفرائس بدقة قبل القيام بالمطاردة عندما يحين الوقت من مسافة 10 – 30 متر. وغالباً ما تقوم الفهود بقتل فريستها في مساحات مفتوحة واسعة إلا أنها تقوم بسحبها إلى مكان مخفي عن الأنظار لكيلا تستحوذ عليها الحيوانات الأخرى. وتعتبر الفهود حيوانات آكلة اللحوم تصطاد وتقتل فرائسها من أجل الحصول على التغذية التي تحتاجها من أجل البقاء.

يعتبر الفهد الصياد من الحيوانات المفترسة الكبيرة والمهيمنة في بيئته، وبالتالي لا ينظر له على أنه فريسة من قبل الحيوانات المفترسة الأخرى وإنما منافس لها. رغم ذلك، فإن أشبال الفهد معرضة للخطر بشكل كبير خاصةً عندما تخرج أمها للصيد. كما أنها لا تحتاج إلى شرب الماء، لأنها تحصل على الرطوبة التي تحتاجها من جسد الفريسة.

ما يميز الفهد بشكل كبير اختلاف لون فرائه بين الأنواع المختلفة للفهود، حيث يتغير قليلاً اعتماداً على البيئة المحيطة به. فالفهود التي تتواجد في المناطق الصحراوية الأكثر جفافاً تكون أخف وزناً وتمتلك بقع أقل من تلك التي تجوب المراعي في جنوب إفريقيا والتي تكون أكثر قتامة وأكبر حجما مع بقع أكثر.

وعلى الرغم من مظهرها الشرس، فقد تم استئناس الفهود قديماً من قبل السكان المحليين منذ آلاف السنين. كما استخدمت للمساعدة في البحث عن الظباء والغزلان والارانب البرية وتوفير الطعام للقرويين. إذ يمكن الاحتفاظ بها بالأسر لفترات طويلة.

هل تعلم: يعمل ذيل الفهد الصياد كدفة توازن تتخطى المنعطفات الحادة أثناء عدوه بسرعة خلف الفريسة.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات