الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة الثدييات كاملة 154 حيوان > حقائق ومعلومات عن الفنك – ثعلب الصحراء

حقائق ومعلومات عن الفنك – ثعلب الصحراء

فنك-ثعلب الصحراءآذان كبيرة تشع الحرارة وفراء سميك

 

فنك-ثعلب الصحراء
Fennec Fox
الطائفة الثدييات
الفصيلة الكلبيات
الموطن البيئي الصحارى
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 1 – 1.5 كغم
السرعة 32 كم/ساعة
متوسط العمر 12 – 14 سنة
مدة الحمل 50 – 52 يوم
عدد الصغار 1 – 4
صغير الثعلب هجرس
أنثى الثعلب ثعاله – أم عويل
صوت الثعلب ضباح
اللون بني رملي- أبيض
الغذاء القوارض- الحشرات- الزواحف-الفواكه
الأعداء الضبع- النسور- الكلاب
الحجم (طول) جسم 24 – 41 سم | ذيل 18 – 31 سم

حجم الحيوان

حجم-فنك-ثعلب الصحراء

خريطة

خريطة-فنك-ثعلب الصحراء

ثعلب الصحراء والمعروف باسم الفنك أو ثعلب الفينيق، هو نوع صغير من الثعالب التي تتواجد في المناطق الجافة والرملية من الصحراء الإفريقية. ويشتهر أكثر نظراً لامتلاكه آذان كبيرة قد يصل طولها لنصف طول جسده. وهو أصغر الثعالب في العالم، إذ يتراوح طوله ما بين 24 – 41 سم، لكن ذيله طويل نسبيا ويتراوح ما بين 18 – 31 سم.

يملك ثعلب الصحراء الفراء السميك الذي يساعده في الحفاظ على البرودة خلال النهار والدفء خلال الليالي الباردة. وتساعده آذانه الكبيرة على تنظيم حرارة جسمه. كما يساهم لون فرائه البني الرملي على إعطائه التمويه الجيد وقت الصيد. ويصنف الفنك من الحيوانات الآكلة للحيوان والنبات، ويشمل نظامه الغذائي بالأساس الحشرات والقوارض والزواحف الصغيرة، إلا أن بإمكانه استهلاك النباتات والفواكه في بعض الأحيان.

يبدأ موسم التزاوج لدى الفنك بداية فصل الربيع، وتحمل الأنثى قرابة 52 يوماً لتضع بعدها 3 – 4 من الثعالب الصغيرة، وتتغذى مجموعة الصغار هذه على حليب الأم لمدة شهر تقريباً.

تعيش ثعالب الصحراء في مجموعات صغيرة يصل عدد أفرادها إلى 10. وهي حيوانات ليلية تنام في جحورها خلال النهار وتطارد فرائسها في الليل حينما يسود الظلام. ويتميز ثعلب الصحراء بقدرته على التنقل لفترات طويلة دون شرب الماء. كما يستهدف من قِبل البشر بسبب فرائه المميز الذي يملكه، ولا يعرف سوى القليل عن طبيعة أعداده في البرية.

هل تعلم: يمكن لثعلب الصحراء البقاء على قيد الحياة من دون ماء لفترات طويلة بفضل قدرته على امتصاص كل الرطوبة التي يحتاجها من الطعام.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات