حقائق ومعلومات عن فقمة هاواي

فقمة هاوايفقمة تحب المناخ المعتدل

 

فقمة هاواي
Hawaiian Monk Seal
الطائفة الثدييات
الفصيلة فقمة عديمة الأذن
الموطن البيئي مياه و سواحل جزر هاواي
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 136 – 272 كغم
السرعة 38 كم/ساعة
متوسط العمر 25 – 30 سنة
مدة الحمل 335 يوم
عدد الصغار 1
اللون أسود- رمادي
الغذاء الأسماك- الثعابين- القشريات- الأخطبوط
الأعداء أسماك القرش
الحجم (طول) 2.3 متر

حجم الحيوان

حجم-فقمة هاواي

خريطة

خريطة-فقمة هاواي

فقمة هاواي الراهبة جاءت تسميتاها نسبة إلى الشعر القصير على رأسها الذي يشبه رأس الراهب، تتواجد في جزر هاواي حيث الأجواء الدافئة، تمضي أكثر من ثلثي وقتها داخل البحر وتقضي وقتها المتبقي على اليابسة للراحة والنوم، وهي من الحيوانات الرشيقة التي تتمتع بلياقة بدنية عالية، لديها رأس مسطح صغير، وعيون سوداء كبيرة، وثمانية أزواج من الأسنان، مع فتحة أنف صغيرة، فراؤها قصير بني اللون باستثناء منطقة البطن فهي بيضاء.

تتغذى فقمة هاواي على الشعاب المرجانية والاسماك، بالإضافة إلى الاخطبوط وجراد البحر والمحار، يبدأ موسم تزاوجها ما بين يونيو واغسطس، وتكون الانثى مستعدة للتزاوج في سن الرابعة، وتضع جروا واحدا بين شهري مارس ويونيو، يصل طوله إلى نحو المتر، ويزن نحو 16 كغم، تصوم الام منذ ولادة صغارها وترعى الجرو مدة 6 أسابيع، بعد ذلك تتركه لتعود إلى البحر من جديد.

أنثى فقمة هاواي أكبر حجما من الذكر، إذ تزن ما بين 180 – 270 كغم، ويصل طولها نحو 2.3 متر. أمّا الذكر فيتراوح وزنه بين 140 – 180 كغم، وبطول 2.1 متر. تعتبر فقمة هاواي إحدى الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب الصيد الجائر من قبل البشر طمعا بالحصول على جلدها الثمين بالإضافة لزيوتها ولحومها. كما أن تلوث مياه البحر وتناقص أعداد الأسماك تسبب في انخفاض أعدادها بشكل واضح.

هل تعلم: في حين تفضل معظم الفقمات المناخ البارد تعيش فقمة هاواي على الشواطئ الرملية الدافئة.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات