حقائق ومعلومات عن الفقمة النمرية

فقمة نمريةمفترس ذو رداء مرقط وأسنان حادة

 

فقمة نمرية
Leopard Seal
الطائفة الثدييات
الفصيلة فقمة عديمة الأذن
الموطن البيئي مياه القطب الجنوبي الباردة
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 200 – 455 كغم
السرعة 29 كم/ساعة
متوسط العمر 12- 15 سنة
مدة الحمل 8 – 9 شهور
عدد الصغار 1
اللون رمادي- أسود
الغذاء البطاريق- الأسماك- الحبار- القشريات
الأعداء الحوت القاتل- أسماك القرش
الحجم (طول) 2.5 – 3.5 م

حجم الحيوان

حجم-فقمة نمرية

خريطة

خريطة-فقمة نمرية

فقمة نمرية ثدييات بحرية تعد ثاني أكبر أنواع الفقم في العالم إذ يصل طولها إلى 3.5 متر، تتواجد بشكل أساسي في المياه المتجمدة حول القطب الجنوبي وقد تتواجد أيضاً في الشمال في المناخات الأكثر دفئاً، وهي حيوانات مفترسة مهيمنة في بيئتها ونادراً ما تهاجمها حيوانات أخرى باستثناء الصيادين البشريين.

يتباين لونها ما بين الرمادي والأسود، وهي مماثلة في الهيئة لأشكال القطط الكبيرة مع تشابه لون الجلد، ومن هنا جاءت تسميتها.

تصنف الفقم النمرية من الحيوانات الآكلة اللحوم، حيث تتغذى على الكريل والأسماك والحبار، إضافة إلى الحيوانات البرية مثل طيور البطريق، تستخدم في ذلك فكها القوي وأسنانها الطويلة لقتل الأختام الصغيرة والأسماك.

يمكن للفقمة النمرية العيش لأكثر من 15 عاماً، وتعتبر من الحيوانات المفترسة والعدوانية في بيئتها، وهي حيوانات بحرية انفرادية لا تجتمع إلا في أوقات التزاوج داخل مجموعات صغيرة.

قبل الولادة تحفر الإناث حفرةً في الجليد وتضع صغيرا واحدا بعد حمل يستمر 9 شهور خلال الصيف، وتقوم الأم بتوفير الغذاء والحماية لصغيرها إلى أن يصبح كبيرا وقويا بما يكفي للدفاع عن نفسه.

هل تعلم: على الرغم من حجم الفقمة النمرية وطبيعتها المخيفة إلا أنها تعتمد على الكريل بنسبة 50% مع أنياب متشابكة تجمع الغذاء من المياه.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات