حقائق ومعلومات عن الفقمة المطوقة

فقمة مطوقةأصغر الفقمات وأكثرها شيوعاً في القطب الشمالي

 

فقمة مطوقة
Ringed Seal
الطائفة الثدييات
الفصيلة فقمة عديمة الأذن
الموطن البيئي مياه المحيط المتجمد الشمالي
النظام الغذائي آكلة اللحوم
الوزن 70 كغم
متوسط العمر 25-30 سنة
مدة الحمل 9 شهور
عدد الصغار 1
اللون رمادي مع بقع سوداء
الغذاء الأسماك- القشريات
الأعداء الحوت القاتل- الدب القطبي
الحجم (طول) 1.65 متر

حجم الحيوان

حجم-فقمة مطوقة

خريطة

خريطة-فقمة مطوقة

فقمة مطوقة يعود سبب التسمية هذا الى الحلقات الرمادية الخفيفة التي تطوقها، وهي فقمة صغيرة الحجم وتختلف عن غيرها بخلوها من الأذن، تسكن الأماكن الباردة والمتجمدة، وتنتشر على نطاق واسع من نصف الكرة الشمالي، وتعد الوجبة الرئيسية والمفضلة لدى الدببة القطبية.

للفقمة المطوقة جسد ممتلئ وقصير، يرتدي معطفا لونه رمادي مظلم، تنتشر على منطقة الظهر والبطن حلقات ذات لون فضي، يتراوح حجم البالغين من 100 -175 سم، وتزن 32 -140 كغم، تصل الإناث لمرحلة النضج بعمر أصغر من الذكور، لتصبح ناضجة جنسيا في عمر 4 سنوات، في حين يحتاج الذكور الى 3 سنوات زيادة على ذلك، تبدأ الإناث بتجهيز أماكن الولادة داخل الجليد لتلد فيها بعد عملية التزاوج التي تبدأت في أواخر شهر ابريل/نيسان، لتضع جروا واحدا بعد فترة حمل تستغرق 9 شهور، يعتمد على لبن الأم في غذائه خلال 60 يوم الأولى منذ الولادة، ليتم فطمه بعد ذلك، الفقم المطوقة حيوانات غير اجتماعية تقضي يومها بشكل منفرد منعزلة عن اقرانها. يصل متوسط عمرها من 25 -30 سنة.

تقوم الفقمة المطوقة بالغوص إلى عمق 11 -46 متر تحت الماء للحصول على الغذاء، وتأكل مجموعة متنوعة من الحيوانات البحرية الصغيرة حتى أكثر من 72 نوع، لا تتشارك في الغذاء أنما تلجأ الى الصيد بشكل انفرادي، وتعد حيوانات الروبيان، القد القطبي، والرنجة من الوجبات المفضلة لديها. وكغيرها من الحيوانات تتعرض لتهديدات للبقاء على قيد الحياة، كالصيد، والتلوث، بالإضافة الى تغير المناخ الذي يؤثر على بيئتها الجليدية ويحد من توسعها.

هل تعلم: شكلت الفقمة المطوقة عنصراً هاماً في غذاء السكان الأصليين بالقارة القطبية الشمالية.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات