حقائق ومعلومات عن الفظ

فظجسم مجعد بدين وأنياب كبيرة تحب المياه المتجمدة

 

فظ
Walrus
الطائفة الثدييات
الفصيلة سنيات المشية
الموطن البيئي الجليد الطافي والمناطق الساحلية النائية
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 400 – 1400 كغم
السرعة 35 كم/ساعة
متوسط العمر 40 سنة
مدة الحمل 15 – 16 شهر
عدد الصغار 1
اللون بني- رمادي
الغذاء القشريات- المحار- الديدان- الحلزونات
الأعداء الحوت القاتل- الدب القطبي
الحجم (طول) 2.2 – 3.5 متر

حجم الحيوان

حجم-فظ

خريطة

خريطة-فظ

الفظ هو حيوان من الثدييات البحرية الكبيرة التي تعيش في الأجواء الباردة والمياه الجليدية في الدائرة القطبية الشمالية، يتراوح طوله ما بين 2.2 – 3.5 متر، ويزن ما بين 400 – 1400 كغم، تصل سرعته إلى نحو 35 كم/ساعة عبر المياه.

يصنف الفظ من الحيوانات الآكلة للحوم حيث يصطاد ويتناول الحيوانات فقط من أجل البقاء على قيد الحياة، له شارب سميك يحتوي على ما يقرب 450 شعيرة حساسة من شأنها أن تساعده في العثور على الطعام في المياه المظلمة والغامضة التي قد يصل عمقها الى نحو 100 متر تحت السطح. وبسبب حجمه الكبير وطبيعته العدوانية فإن لديه عدد قليل من الحيوانات المفترسة في بيئته الطبيعية باستثناء الحيتان القاتلة، وقد يستخدم أنيابه القوية كسلاح من اجل الحماية. يتكيف الفظ بشكل لا يصدق مع الأجواء شديدة البرودة، إذ يرجع الفضل في ذلك الى جلده السميك الذي يغطي طبقة سميكة من الدهون تساعده في الحفاظ على درجة حرارة جسمه.

تتزاوج حيوانات الفظ في منتصف الشتاء بين شهري يناير ومارس، وبعد الحمل لمدة 15 شهر، تضع أنثى الفظ صغير واحد فقط يصل طوله 1.2 متر ويزن 75 كغم، يملك شعر صغير وناعم يغطي جسمه، وخلال الأشهر الستة الأولى يتغذى الصغير على لبن أمه فقط، وبعدها يبدأ في تناول المزيد من الأطعمة الصلبة، بعد عامه الأول ينمو حجمه حتى ثلاثة أضعاف ويبدأ بالاستقلال. غالباً ما تظل الإناث بالقرب من والدتها في حين ينضم الذكور إلى المجموعة في وقت مبكر، وفي حوالي 6 أو 7 سنوات تصبح الإناث قادرة على التكاثر بينما يحتاج الذكور إلى قرابة 10 سنوات على الأقل.

هل تعلم: يمكن للفظ حبس أنفاسه لمدة 30 دقيقة تحت الماء قبل العودة إلى السطح والتنفس.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات