حقائق ومعلومات عن فأر الليمور

فار الليمورساكن الأشجار واسع العينين

 

فأر الليمور
Mouse Lemur
الطائفة الثدييات
الفصيلة الليمورات الفأرية
الموطن البيئي الأراضي الجافة والغابات النفضية
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 30 – 109 غرام
السرعة 30 كم/ساعة
متوسط العمر 3 – 5 سنوات
مدة الحمل حوالي شهرين
عدد الصغار 2 – 3
اللون بني- رمادي
الغذاء الفواكه- الحشرات- الأزهار
الأعداء الطيور الجارحة- الأفاعي- فوسا
الحجم (طول) جسم: 6 – 12 سم | ذيل: 12 سم

حجم الحيوان

حجم-فأر الليمور

خريطة

خريطة-فار الليمور

فأر الليمور هو واحد من أصغر الرئيسيات في العالم، ومن أصغر أنواع الليمور في جزيرة مدغشقر. وتمت تسميته بفأر الليمور لأنه يشبه الفأر بحجمه ومظهره. وعلى الرغم من التهديد التي تواجهه إلا أنه من أكثر الرئيسيات وفرةً على الجزيرة.

يتواجد فأر الليمور على جزيرة مدغشقر فقط، قبالة الساحل الشرقي لإفريقيا. حيث يعيش في الغابات الاستوائية ويقضي معظم وقته في التعشيش على الأشجار. ويصل طول الليمور إلى ما يقرب 6-12 سم، وهو حيوان ليلي يظهر بعد الظلام للبحث عن الغذاء، عيونه كبيرة تساعده على الرؤية بشكل أوضح.

يصنف فأر الليمور من الحيوانات الآكلة للحيوان والنبات، ويمكن أن يتناول أي شيء يجده تقريباً، يطارد الحشرات على الأرض والأشجار، وعادةً ما يقضي وقت الاستراحة على الأشجار مع أفراد الليمور الأخرى. ونظراً لصغر حجمه فمن الصعب اصطياده بسهولة في ظل الغابات الكثيفة، ورغم ذلك فإنه يقع فريسة للعديد من الحيوانات المفترسة في مدغشقر بما في ذلك الطيور الجارحة مثل النسور والبوم، إضافة للثعابين المختلفة.

يولد فأر الليمور خلال شهري سبتمبر وأكتوبر، وبعد الحمل بفترة شهرين، تضع الأنثى ما بين 2 – 3 صغار. تقوم الأم بالعناية بصغارها إلى أن يصبحوا مستقلين بما فيه الكفاية، وعلى الرغم من شيوعها في مدغشقر إلا أنه أعدادها مهددة بسبب فقدان الموائل الناجمة عن إزالة الغابات بشكل جذري في جميع أنحاء الجزيرة. يتراوح متوسط عمره ما بين 3 – 5 سنوات.

هل تعلم: يخضع فأر الليمور لسبات موسمي عندما يندر الطعام على عكس الليمورات الأخرى حيث يستهلك دهون ذيله وأرجله الخلفية كمصدر للطاقة.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات