الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة الثدييات كاملة 154 حيوان > حقائق ومعلومات عن غوريلا السهول الأفريقية

حقائق ومعلومات عن غوريلا السهول الأفريقية

غوريلا-السهول-الأفريقيةحيوانات ذكية قوية واجتماعية

 

غوريلا السهول الأفريقية
Western Lowland Gorilla
الطائفة الثدييات
الفصيلة القرود العليا
الموطن البيئي الغابات المطيرة و الكثيفة
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 68 – 181 كغم
السرعة 40 كم/ساعة
متوسط العمر 35 سنة
مدة الحمل 251 – 289 يوم
عدد الصغار 1
اللون أسود- رمادي
الغذاء الأوراق-الفواكه-الأعشاب-الحشرات
الأعداء الفهود- التماسيح
الحجم (طول) 1.2 – 1.8 متر

حجم الحيوان

حجم-غوريلا السهول الأفريقية

خريطة

خريطة-غوريلا السهول الأفريقية

غوريلا السهول الأفريقية والمعروفة باسم غوريلا السهول الغربية المنخفضة، تتواجد في أدغال القارة الأفريقية. وهي من الأنواع الأكثر تعدادا من بين أنواع الغوريلا الغربية إلا أنها لا زالت مهددة بالانقراض في البرية. كما قد تتواجد في الأراضي المنخفضة في جميع أنحاء أنغولا والكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى والكونغو، ومن المحتمل أنها الغوريلا الأكثر شيوعاً في حدائق الحيوان حول العالم.

تعتبر غوريلا السهول الأفريقية واحدة من القرود العليا، وهي مجموعة تضم الأورانغوتان، الغوريلا، والشمبانزي. كما أن لديها عدد من الميزات التي تجعل العيش في الغابة أسهل بما في ذلك وجود الإبهام الذي يساعدها على الإمساك بالأشياء وتقشير الفاكهة.

تصنف الغوريلا الغربية من الحيوانات الآكلة للحيوان والنبات، إلا أن نظامها الغذائي يعتمد بشكل أساسي على الفاكهة، حيث تسافر لمسافات شاسعة في الغابات من أجل الحصول عليها، كما تتناول الأوراق والمكسرات والتوت. ونظراً لحجمها الكبير فإنه يحيطها عدد قليل من الحيوانات المفترسة الحقيقية بما في ذلك القطط الكبيرة كالنمور إضافة للتمساح الذي يشكل التهديد الوحيد للغوريلا في السهول الغربية. رغم ذلك، يعتبر فقدان الموائل الناجم عن إزالة الأحراج التهديد الأكبر للغوريلا. كما تم الاستيلاء على أجزاء واسعة من السهول المنخفضة بسبب الاضطرابات المدنية والصيد غير المشروع إذ كان لذلك تأثير مدمر على أفراد الغوريلا في البرية.

تميل غوريلا السهول الغربية إلى العيش ضمن مجموعات يقودها الذكور، تتزاوج في الأراضي المنخفضة، وبعد الولادة تضع الأنثى صغير واحد فقط، ويبقى الصغار مع والدتهم إلى أن يبلغوا بضع سنوات من العمر حتى يصبحوا مستقلين.

هل تعلم: تعيش غوريلا السهول الأفريقية في أصغر المجموعات العائلية من بين جميع أنواع الغوريلات وبمعدل 4 – 8 أعضاء فقط.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات