حقائق ومعلومات عن غوريلا الجبل

غوريلا الجبلقوية البنية ذكية واجتماعية وأعدادها نادرة جداً

 

غوريلا الجبل
Mountain Gorilla
الطائفة الثدييات
الفصيلة القرود العليا
الموطن البيئي المناطق الجبيلة من الغابات والأدغال الإستوائية
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 135 – 220 كغم
السرعة 40 كم/ساعة
متوسط العمر 35 سنة
مدة الحمل 8.5 شهر
عدد الصغار 1
اللون أسود
الغذاء الأوراق و البراعم- الجذور و الفواكه
الأعداء الفهود- التماسيح- الإنسان
الحجم (طول) 1.2 – 1.8 م

حجم الحيوان

حجم-غوريلا الجبل

خريطة

خريطة-غوريلا الجبل

غوريلا الجبل لها شعر طويل بالمقارنة مع أنواع الغوريلا الأخرى، ما يجعلها قادرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة، ولا يتواجد سوى عدة مئات من الغوريلا الجبلية المتبقية على الأرض، وقرابة نصفها يعيشون في غابات جبال فيرونغا في وسط إفريقيا.

تعتبر الغوريلا الجبلية نهارية حيث تقضي معظم أوقاتها في الاستيقاظ والأكل، وهي من الثدييات الاجتماعية للغاية تعيش في مجموعات يصل عدد أفرادها من 5 – 30 فرداً، يقودها أحد كبار السن من الذكور وغالباً ما يسمى قائد المجموعة سيلفيرباك بسبب شظية الشعر الفضي الذي يزين فراءه الداكن.

ينظم زعيم المجموعة أنشطة الغوريلات مثل الأكل والتعشيش في الأوراق والتحرك، وتتركز هذه المجموعات في الغابات الكثيفة في وسط وغرب إفريقيا حيث يكون الغذاء وفيراً نظراً لاتباعها نظام غذائي نباتي يشمل تناول الجذور، الفواكة، والكرفس البري، إضافة إلى لحاء الشجر.

بعد الحمل بما يقرب تسعة أشهر تضع أنثى الغوريلا صغيراً واحداً فقط، وخلافاً لحجم الأبوين الكبير يزن حديث الولادة حوالي 2 كغم، ويتمسك بشعر أمه على الظهر من سن أربعة أشهر وحتى السنتين أو ثلاث السنوات من حياته، يقضي صغار الغوريلا يومهم في اللعب، تسلق الأشجار، ومطاردة بعضها البعض.

هناك العديد من المبادرات التي تسعى لمساعدة الغوريلا الجبلية حيث ان أعدادها مهددة بشكل كبير بخطر الانقراض، ومع ذلك فإن التهديدات مستمرة مع زيادة فقدان الموائل والصيد غير المشروع.

هل تعلم: لدى الغوريلا رهاب مثل البشر كالخوف من الديدان والحرابي، ويشارك الغوريلا 98% من حمض DNA لدى البشر.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات