حقائق ومعلومات عن غرير العسل

غرير العسلجسم عضلي وجلد سميك مع مخالب حادة وطويلة

 

غرير العسل
Honey badger
الطائفة الثدييات
الفصيلة ابن عرس
الموطن البيئي الأراضي العشبية الجافة والغابات النفضية
النظام الغذائي آكل الحيوان والنبات
الوزن 7 – 13 كغم
السرعة 30 كم/ساعة
متوسط العمر 26 سنة في الأسر
مدة الحمل 6 شهور
عدد الصغار 1 – 4
اللون أسود- أبيض- رمادي
الغذاء أفاعي- أرانب- سحالي- عقارب- حشرات- فواكه
الأعداء النسور- القطط البرية
الحجم (طول) 40 – 77 سم

حجم الحيوان

حجم-غرير العسل

خريطة

خريطة-غرير العسل

غرير العسل، حيوان مفترس ينمتي لفصيلة العرسيات، موطنه الأصلي افريقيا، جنوب غرب آسيا، وشبه القارة الهندية، سمي بغرير العسل لحبه المفرط للعسل البري، ليس لديه حيوانات مفترسة كثيرة بسبب شراسته وقدرته العنيفة في الدفاع عن نفس يساعده في ذلك جلد سميك. يصنف من قبل جمعيات حفظ الطبيعة على انه من الحيوانات الغير المهددة بخطر الانقراض بسبب انتشاره الواسع وقدرته على التأقلم مع البيئات المختلفة.

يعد غرير العسل أكبر الحيوانات الأرضية من فصيلة ابن عرس المتواجدة في افريقيا، لديه رأس صغير مسطح مع فم ممتد وعيون صغيرة، يبلغ طول جسمه بين 40-77 سم، تزن الأنثى اقل الذكر ويتراوح وزن الغرير ما بين 5-13 كغم، لديه جسم طويل نسبيا، سميك وعريض في الخلف، ولكونه كثير الحركة والالتواء فإن له جلد فضفاض يسهل حركته، ويزداد سمك الجلد حول الرقب الذي يبلغ 6 ملم، ويساهم ذلك في حمايته من الحيوانات الأخرى اثناء القتال.

يغطي غرير العسل فراء يختلف مظهره في الشتاء عن الصيف، ففرائه الشتوي سميك وطويل يتكون من شعر خشن متناثر على كافة الجسم وينتشر بشكل أكبر على الجانبين، امّا فرائه الصيفي فشعره قصير وأقل تناثرا، تتلون جوانب الراس والأجزاء السفلية باللون الاسود، في حين تتلون المنطقة العلوية من بداية الراس الى نهاية الذيل باللون الأبيض.

يعتبر غرير العسل من الحيوانات المنفرد ولا يتجمع الا في أوقات الصيد خلال موسم التكاثر، يعيش داخل جحور وأنفاق ذات مدخل واحد، يتراوح طولها بين 1-3 متر تبنيها بمهارة عالية ومتقنة خلال 10 دقائق فقط، غذائه المفضل النحل، ويعتبر أحد الحيوانات الآكلة للحوم والنبات، ويشمل ذلك الحشرات، السلاحف، الفئران، السناجب، الافاعي، الطيور، والنباتات التي تشمل الفواكه والخضار.

هل تعلم: لغرير العسل جلد سميك يصعب لسهام الصيد اختراقه تعطيه شجاعة استثنائية يطارد فيها الأسود ويهاجم مستوطنات النحل القاتل.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات