حقائق ومعلومات عن الظربان

ظربانفراء مخطط ورائحة دفاعية

 

ظربان
Skunk
الطائفة الثدييات
الفصيلة الكلبيات
الموطن البيئي الغابات المفتوحة و الشجيرات الكثيفة
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 0.5 – 6.3 كغم
السرعة 16 كم/ساعة
متوسط العمر 3-7 سنوات
مدة الحمل 59 – 77 يوم
عدد الصغار 2 – 10
اللون أسود- أبيض
الغذاء حشرات- قوارض- أرانب- أسواك- فواكه
الأعداء الطيور الجارحة-القيوط-القطط البرية-الثعالب
الحجم (طول) جسم: 20 – 48 سم | ذيل: 13 – 36 سم

حجم الحيوان

حجم-ظربان

خريطة

خريطة-ظربان

ظربان هو حيوان ثديي صغير الحجم، يعرف برائحته الكريهة التي يخرجها من الغدتين الموجودتين على طرفي فتحة الشرج كسلاح يدافع به عن نفسه، هذه الرائحة قوية ومؤذية لدرجة تمكنها من درء المفترسات، تنتشر هذه الرائحة بحدود 3 أمتار، وباستطاعتها تهييج العينين والتسبب في العمى المؤقت.

يتميز الظربان بجسده الممدود وعضلاته القوية، ساقيه قصيرتان، ومخالبة قوية يستعملها في عمليات الحفر، من الممكن أن يأخذ عدة ألوان كالبني والرمادي بجانب اللون الشائع المكون من اللونين الأسود والأبيض، يغطي ظهرة شريط ابيض سميك يمتد من ظهره وحتى نهاية ذيله، وهو حيوان لاحم ونباتي في نفس الوقت، يختلف غذائه باختلاف الموسم، يتغذى على الحشرات، واليرقات، ديدان الأرض، القوارض، السحالي، الضفادع، الثعابين، الطيور، بالإضافة الى التوت، الجذور والأورق، المكسرات والأعشاب. قد يتغذى أيضا على النفايات التي يتركها البشر، وعلى بقايا الحيوانات الميتة كالطيور والقوارض التي تتركها القطط او الحيوانات المفترسة الأخرى. لديه حاستي اسمع وشم قويتين على عكس حاسة النظر التي تعتبر ضعيفة، فقد دفعته للموت على الطرقات عند قطعه أمام السيارات، لديه عمر قصير نوعا ما يصل الى 3-7 سنوات في حين يعيش الكثير منها حتى سنة واحدة فقط.

تبدأ حيوانات الظربان في التزاوج مع بدايات الربيع، تستغرق فترة الحمل حوالي 66 يوم، تلد الأنثى من 4-7 صغار داخل حفرة تحفرها بمخالبها القوية، تولد الصغار مغطاة بطبقة رقيقة من الفراء، غير قادرين على الرؤية أو السمع، بعد مرور 3 أسابيع تتفتح عيونهم، تستمر الأم في رعايتهم حتى عمر شهرين وقد تبقى مع أمها حتى 12 شهر.

هل تعلم: ينتج الظربان رائحة دهنية كريهة إلا أنها غير ضارة لضحيته لكنها لن تكون قادرة على التخلص منها خلال يومين مقبلين.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات