حقائق ومعلومات عن الظبي الأمريكي

ظبي امريكياثنين من القرون المدببة الطويلة

 

ظبي أمريكي
Pronghorn
الطائفة الثدييات
الرتبة ثنائيات الأصابع
الموطن البيئي الأراضي المشجرة و السهول العشبية
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 41 – 68 كغم
السرعة 67 – 96 كم/ساعة
متوسط العمر 11 سنة
مدة الحمل 7 – 8 شهور
عدد الصغار 2
صغير الظبي طلا – خشف
صوت الظبي نزيب
اللون بني- أسمر- أبيض
الغذاء النباتات- الأعشاب- الأوراق
الأعداء الذئاب- القيوط- القطط البرية
الحجم (طول) جسم: 1 – 1.5 م | ذيل: 7.5 – 10 سم

حجم الحيوان

حجم-ظبي أمريكي

خريطة

خريطة-ظبي أمريكي

الظبي الأمريكي الذي يتميز بفرائه الأبيض المنتشر على منطقة الأرداف والصدر والبطن والرقبة، يبلغ طول الذكر البالغ 1 – 1.5 متر، ويزن 41 – 68 كغم، يتشابه الذكر مع الانثى بالطول ويختلفان في الوزن، لديه عينان كبيرتان بارزتان في أعلى جمجمته، ويمتاز بقرون ممتدة يصل طولها عند الذكور البالغة 12.5 – 43 سم، اما الإناث فقرونها صغيرة جدا ومستقيمة، يبلغ طولها من 2.5 – 15.5 سم. كما ويتميز الذكر عن الانثى بوجود بقعة سوداء في أسفل الفك. ولديه رائحة مميزة تشبه رائحة المسك.

يعد الظبي الأمريكي من أسرع الثدييات البرية، ويأتي بالمرتبة الثانية بعد الفهد في سرعته، ويرجع ذلك لبنية جسمه الرشيقة، وعضلاته القوية التي تساعده على التحرك بسرعة، حيث تصل سرعته الى حوالي96 كم/ساعة.

يتغذى الظبي الأمريكي بشكل أساسي على النباتات، الاوراق، الاعشاب، الشجيرات، والصبار. ويفضل العيش في الاراضي الواسعة والمفتوحة على ارتفاعات عالية تتراوح بين 900 و1800 متر، ويعد من الفرائس المفضلة لدى الحيوانات المفترسة، كالذئاب، والقيوط، والقطط البرية.

تبدأ هذه الحيوانات في فصل الشتاء بتشكيل قطعان كبيرة من كلا الجنسين، وتتفرق في بداية فصل الربيع إلى قطعان خاصة بالذكور، وأخرى خاصة بالإناث، تحمل الأنثى مدة ما بين 7 – 8 شهور، وتضع صغارها في منتصف شهر سبتمبر، ويكون وزنها حوالي 3 كغم، حيث تعتني بها الأم وترضعها حتى تصل الى مرحلة النضج بعمر 16 شهرا. يصل متوسط عمرها في البرية 11 عاما.

هل تعلم: الظبي الأمريكي هو ثاني أسرع الثدييات في العالم بعد الفهد إذ تصل سرعته إلى ما يزيد عن 86 كم/ساعة.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات