حقائق ومعلومات عن الضبع المرقط

ضبع مرقطفك قوي وأصوات كالضحك

 

ضبع مرقط – ضبع ضاحك
Hyena
الطائفة الثدييات
الفصيلة الضبعيات
الموطن البيئي السافانا والسهول المفتوحة والأراضي العشبية
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 40 – 86 كغم
السرعة 60 كم/ساعة
متوسط العمر 12-25 سنة
مدة الحمل 4 شهور
عدد الصغار 1 – 3
صغير الضبع فرغل
صوت الضبع زمجرة
اللون بني- أسمر- أسود- رمادي
الغذاء جواميس- غزلان- طيور- أرانب- جيف
الأعداء الأسود- التماسيح
الحجم (طول) جسم: 86 – 150 سم | ذيل: 25 – 36 سم

حجم الحيوان

حجم-ضبع مرقط

خريطة

خريطة-ضبع مرقط

الضبع المرقط وهو حيوان ثدي مفترس، معروف باسم الضبع الضاحك بسبب عوائه الغريب الذي يشبه ضحكة الإنسان، يعيش في موطنه الأصلي جنوب الصحراء الكبرى لقارة افريقيا، وهو حيوان اجتماعي جدا. لديه رأس واسع مسطح مع منطقة أنف بارزه، ذيله قصيرة نسبيا بطول 30 – 35 سم، يختلف عن الحيوانات الأخرى بأن الإناث أكبر حجما من الذكور، يصل طول الضبع البالغ بين 86 – 150 سم، ويزن من 40 – 86 كغم، يغطيه فراء يتفاوت سمكه حول الجسم، له بقع حمراء بنيه أو السوداء.

يتميز الضبع المرقط بصافته الاجتماعية، يعيش داخل مجموعات موحدة قد يتجاوز عدد أفرادها 80 ضبع، تقودها الإناث المهيمنة. تصل الى مرحلة النضج عند سن الثالثة تقريبا، ومع بداية الموسم الرطب تبلغ الضباع الذروة في التزاوج، تميل الإناث إلى التزاوج مع الذكور صغيرة السن، تحمل الأنثى بعد عملية التزاوج المعقدة، وتختلف مدة حملها لكنها بالمتوسط تبلغ 110 يوم، لتضع من 2-3 من الفراغل، أجسامهم لينه، شعرهم اسود الى بني اللون، عيونهم مفتوحة، أنيابهم طويلة نسبيا 6-7 ملم، يزن الواحد بالمتوسط حوالي 1.5 كغم. يعمر حوالي 12 سنة في الأسر، ويمكن أن يعيش حتى 25 عام.

يعتبر الضبع المرقط من الحيوانات المفترسة الآكلة للحوم، يهاجم الحيوانات البرية كالحمار الوحشي، غزلان طومسون، والظباء، وقد رصدت بعض الضباع وهي تصطاد الأسماك، السلاحف، البشر، وحيد القرن، فرس النهر، والثعابين. تلجأ في فصل الشتاء الى تناول الجيف بسبب قلة الغذاء.

هل تعلم: تعرف الضباع بالحيوانات القمامة إلا أنها تمتاز بمهارة صيد ذكية حيث يقوم أحد الضباع بتشتيت قطيع فريسته ثم يقوم الأعضاء الأخرين بالإجهاز ومطاردة الفريسة الضعيفة.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات